فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ جَوَازِ صَلَاةِ النَّافِلَةِ عَلَى الدَّابَّةِ فِي السَّفَرِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ

رقم الحديث 700 [700] يُصَلِّي على حمَار قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ وَغَيره هَذَا غلط من عَمْرو بن يحيى الْمَازِني وَإِنَّمَا الْمَعْرُوف فِي صلَاته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على رَاحِلَته وعَلى الْبَعِير وَالصَّوَاب أَن الصَّلَاة على الْحمار من فعل أنس كَمَا ذكره مُسلم بعد هَذَا وَلذَا لم يذكر البُخَارِيّ حَدِيث عَمْرو قَالَ النَّوَوِيّ وَفِي الحكم بتغليظ عَمْرو نظر لِأَنَّهُ ثِقَة نقل الشَّيْء مُحْتملا فَلَعَلَّهُ كَانَ الْحمار مرّة وَالْبَعِير مرّة أَو مَرَّات وَهُوَ موجه بِكَسْر الْجِيم أَي مُتَوَجّه وَيُقَال قَاصد وَيُقَال مُقَابل

رقم الحديث 702 [72] تلقينا أنس بن مَالك حِين قدم الشَّام كَذَا فِي جَمِيع رِوَايَات مُسلم وَقيل إِنَّه وهم وَصَوَابه قدم من الشَّام كَمَا فِي البُخَارِيّ فتح لأَنهم قد مَشوا من الْبَصْرَة للقائه حِين قدم من الشَّام قَالَ النَّوَوِيّ وَتَصِح رِوَايَة مُسلم بِأَن الْمَعْنى تلقيناه فِي رُجُوعه حِين قدم الشَّام وَحذف ذكر رُجُوعه للْعلم بِهِ