فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ سُتْرَةِ الْمُصَلِّي

رقم الحديث 499 [499] مؤخرة الرحل بِضَم الْمِيم وَسُكُون الْهمزَة وَكسر الْخَاء وَيُقَال بِفَتْح الْهمزَة وَالْخَاء الْمُشَدّدَة العمود الَّذِي فِي آخر الرحل الطنافسي بِفَتْح الطَّاء وَكسر الْفَاء

رقم الحديث 501 [51] يركز بِفَتْح الْمِيم وَضم الْكَاف بِمَعْنى يغرز

رقم الحديث 502 [52] يعرض رَاحِلَته بِفَتْح الْيَاء وَكسر الرَّاء وَرُوِيَ بِضَم الْيَاء وَتَشْديد الرَّاء أَي يَجْعَلهَا مُعْتَرضَة بَينه وَبَين الْقبْلَة

رقم الحديث 503 [53] بِالْأَبْطح هُوَ الْموضع الْمَعْرُوف على بَاب مَكَّة فَمن نائل وناضح فَمنهمْ من ينَال مِنْهُ شَيْئا وَمِنْهُم من ينضح عَلَيْهِ غَيره شَيْئا مِمَّا ناله ويرش عَلَيْهِ بللا مِمَّا حصل حلَّة قَالَ أهل اللُّغَة الْحلَّة ثَوْبَان لَا تكون وَاحِدًا وهما إِزَار ورداء أَو نَحْوهمَا

رقم الحديث 504 [54] أتان بِالْمُثَنَّاةِ الْأُنْثَى من الْحمر ناهزت قاربت ترتع ترعى يُصَلِّي بمنى تصرف وتمنع وتكتب بِالْألف وَالْيَاء وَالْأول مِنْهُمَا أَجود سميت منى لما يمنى بهَا من الدِّمَاء أَي يراق يُصَلِّي بِعَرَفَة قَالَ النَّوَوِيّ هُوَ مَحْمُول على أَنَّهُمَا قضيتان.

     وَقَالَ  فِي حجَّة الْوَدَاع أَو يَوْم الْفَتْح قَالَ النَّوَوِيّ الصَّوَاب الأول وَهَذَا الشَّك مَحْمُول على مَا جزم بِهِ فِي غير هَذِه الرِّوَايَة