فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ تَحْرِيمِ اسْتِعْمَالِ إِنَاءِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ عَلَى الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، وَخَاتَمِ

رقم الحديث 2066 [2066] وتشميت الْعَاطِس هُوَ بِالسِّين الْمُهْملَة والمعجمة لُغَتَانِ مشهورتان وَهُوَ أَن يَقُول لَهُ يَرْحَمك الله قَالَ الْأَزْهَرِي قَالَ اللَّيْث التشميت ذكر الله تَعَالَى على كل شَيْء.

     وَقَالَ  ثَعْلَب سمت الْعَاطِس وشمته إِذا دَعَوْت لَهُ بِالْهدى وَقصد السمت الْمُسْتَقيم قَالَ وَالْأَصْل فِيهِ السِّين الْمُهْملَة فقلبت شينا مُعْجمَة.

     وَقَالَ  صَاحب الْمُحكم تشميت الْعَاطِس مَعْنَاهُ هداك الله إِلَى السمت قَالَ وَذَلِكَ لما فِي العطس من الانزعاج والقلق قَالَ أَبُو عبيد وَغَيره الشين الْمُعْجَمَة على اللغتين قَالَ بن الْأَنْبَارِي يُقَال شمته وسمت عَلَيْهِ إِذا دَعَوْت لَهُ بِخَير وكل دَاع بِخَير فَهُوَ مسمت ومشمت وَعَن المياثر بِالْمُثَلثَةِ قبل الرَّاء جمع ميثرة بِكَسْر الْمِيم وَهِي وطاء كَانَت النِّسَاء تضعه لِأَزْوَاجِهِنَّ على السُّرُوج من حَرِير وَقيل أغشية للسروج من حَرِير وَقيل سروج من ديباج وكل شَيْء كالفراش الصَّغِير يتَّخذ من حَرِير ويحشى بِقطن أَو صوف ويجعلها الرَّاكِب على الْبَعِير تَحْتَهُ فَوق الرحل وَعَن القسي بِفَتْح الْقَاف وَكسر السِّين الْمُهْملَة الْمُشَدّدَة وَهِي ثِيَاب مضلعة كَانَ يُؤْتى بهَا من مصر وَالشَّام تعْمل بِموضع يُقَال لَهُ القس وَقيل هِيَ ثِيَاب القز وَأَصله القزي بالزاي نِسْبَة إِلَى القز وَهُوَ رَدِيء الْحَرِير فأبدل من الزَّاي سينا الإستبرق هُوَ غليظ الديباج والديباج بِكَسْر الدَّال وَفتحهَا عجمي مُعرب

رقم الحديث 2067 [267] دهقان بِكَسْر الدَّال على الْمَشْهُور وَحكي ضمهَا وَفتحهَا زعيم فلاحي الْعَجم عجمي مُعرب

رقم الحديث 2068 [268] حلَّة سيراء ضبط حلَّة بِالتَّنْوِينِ وبدونه على الْإِضَافَة وسيراء بِكَسْر السِّين الْمُهْملَة وَفتح الْمُثَنَّاة تَحت وَالرَّاء وَالْمدّ وَهِي برود مضلعة بالحرير وَلَا تكون الْحلَّة إِلَّا ثَوْبَان وَيكون غَالِبا إزارا ورداء من لَا خلاق لَهُ أَي لَا نصيب لَهُ وَقيل لَا حُرْمَة لَهُ وَقيل لَا دين لَهُ فكساها عمر أَخا لَهُ زَاد أَبُو عوَانَة الاسفرائيني فِي مُسْنده من أمه يُقيم فِي السُّوق حلَّة أَي يعرضهَا للْبيع خمرًا بِضَم الْخَاء وَالْمِيم جمع خمار وَهُوَ مَا تَجْعَلهُ الْمَرْأَة على رَأسهَا قَالَ لي سَالم بن عبد الله فِي الإستبرق فِي رِوَايَة البُخَارِيّ وَالنَّسَائِيّ مَا الإستبرق

رقم الحديث 2069 [269] ميثرة الأرجوان بِضَم الْهمزَة وَالْجِيم وغلطوا من فتح الْهمزَة وَهُوَ صبغ أَحْمَر شَدِيد الْحمرَة قَالَ النَّوَوِيّ النَّهْي عَنْهَا مَخْصُوص بِالَّتِي هِيَ من حَرِير جُبَّة طيالسة بِالْإِضَافَة وَهِي جمع طيلسان كسروانية بِكَسْر الْكَاف وَفتحهَا وَسُكُون السِّين وَفتح الرَّاء نِسْبَة إِلَى كسْرَى ملك الْفرس وَفِي رِوَايَة خسروانية وَهِي بِمَعْنَاهُ لَهَا لبنة ديباج بِكَسْر اللَّام وَسُكُون الْبَاء وَهِي رقْعَة فِي جيب الْقَمِيص وفرجيها مكفوفين قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي الْأُصُول بِالْيَاءِ قَالَ وَمعنى المكفوف أَنه جعل لَهَا كفة وَهُوَ مَا كف بِهِ جوانبها ويعطف عَلَيْهَا وَيكون ذَلِك فِي الذيل وَفِي الفرجين وَفِي الكمين عَن أبي ذبيان بِضَم الذَّال وَكسرهَا سَمِعت عبد الله بن الزبير يخْطب يَقُول أَلا لَا تلبسوا نساءكم الْحَرِير قَالَ النَّوَوِيّ هَذَا مَذْهَب بن الزبير وَأَجْمعُوا بعده على إِبَاحَة الْحَرِير للنِّسَاء وَأَن النَّهْي إِنَّمَا ورد فِي لبس الرِّجَال خَاصَّة بِأَذربِيجَان بِفَتْح الْهمزَة بِغَيْر مد وَسُكُون الذَّال وَفتح الرَّاء وَكسر الْبَاء على الْأَشْهر وَهُوَ إقليم مَعْرُوف وَرَاء الْعرَاق إِنَّه لَيْسَ من كذك أَي أَن هَذَا المَال الَّذِي عنْدك لَيْسَ هُوَ من كسبك وَمِمَّا تعبت فِيهِ وزي بِكَسْر الزَّاي ولبوس الْحَرِير بِفَتْح اللَّام وَضمّهَا فرئيتهما بِضَم الرَّاء وَكسر الْهمزَة فَمَا عتمنا أَنه يَعْنِي الْأَعْلَام بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة والمثناة فَوق الْمُشَدّدَة وَسُكُون الْمِيم وَنون أَي مَا أبطأنا فِي معرفَة أَنه أَرَادَ الْأَعْلَام يُقَال عتم الشَّيْء إِذا أَبْطَأَ وَتَأَخر وعتمته أَنا أَخَّرته مُحَمَّد بن عبد الله الرزي بِضَم الرَّاء وَتَشْديد الزَّاي

رقم الحديث 2071 [271] فأطرتها بَين نسَائِي أَي قسمتهَا أكيدر دومة بِضَم الدَّال وَفتحهَا وَهِي مَدِينَة لَهَا حصن عادي وأكيدر بِضَم الْهمزَة وَفتح الْكَاف بن عبد الْملك الْكِنْدِيّ كَانَ نَصْرَانِيّا وَلم يسلم وخطأوا من قَالَ بِإِسْلَامِهِ بَين الفواطم هِيَ فَاطِمَة بنت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَفَاطِمَة بنت أَسد أم عَليّ بن أبي طَالب وَفَاطِمَة بنت حَمْزَة بن عبد الْمطلب وَقيل رَابِعَة وَهِي فَاطِمَة بنت شيبَة امْرَأَة عقيل بن أبي طَالب

رقم الحديث 2075 [275] فروج حَرِير بِفَتْح الْفَاء وَضم الرَّاء الْمُشَدّدَة وَحكي ضم الْفَاء وَحكي تَخْفيف الرَّاء وَهُوَ قبَاء لَهُ شقّ من خَلفه