فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ تَحْرِيمِ الْكَهَانَةِ وَإِتْيَانِ الْكُهَّانِ

رقم الحديث 2228 [2228] يَخْطفهَا بِفَتْح الطَّاء وَحكي كسرهَا أَي يَأْخُذهَا بِسُرْعَة فيقذفها أَي يلقيها كذبة بِفَتْح الْكَاف وَكسرهَا وَسُكُون الذَّال لَيْسُوا بِشَيْء مَعْنَاهُ بطلَان قَوْلهم وَأَنه لَا حَقِيقَة لَهُ تِلْكَ الْكَلِمَة من الْجِنّ بِالْجِيم وَالنُّون أَي الْكَلِمَة المسموعة مِنْهُم وروى من الْحق بِالْحَاء وَالْقَاف فيقرها بِفَتْح الْيَاء وَضم الْقَاف وَتَشْديد الرَّاء من القر وَهُوَ ترديد الْكَلَام فِي أذن الْمُخَاطب حَتَّى يفهمهُ قر الدَّجَاجَة قَالَ القَاضِي لم يخْتَلف الروَاة فِي مُسلم أَنَّهَا بِالدَّال الطَّائِر الْمَعْرُوف وقرها صَوتهَا إِذا قطعته فَإِن رَددته فَهُوَ قرقرة قَالَ الْخطابِيّ وَغَيره مَعْنَاهُ إِن الجني يقذف الْكَلِمَة إِلَى وليه الكاهن فيسمعها الشَّيَاطِين كَمَا تؤذن الدَّجَاجَة بصوتها صواحباتها فتتجاوب

رقم الحديث 2229 [2229] فَهُوَ حق وَلَكنهُمْ يقرفون فِيهِ بِالْقَافِ وَالرَّاء وَرُوِيَ بِالدَّال بدل الرَّاء أَي يخلطون فِيهِ الْكَذِب وَفِي حَدِيث يُونُس وَلَكنهُمْ يرقون فِيهِ قَالَ القَاضِي ضبطناه عَن شُيُوخنَا بِضَم الْيَاء وَفتح الرَّاء وَتَشْديد الْقَاف وَرَوَاهُ بَعضهم بِفَتْح الْيَاء وَسُكُون الرَّاء وَفتح الْقَاف وَمَعْنَاهُ يزِيدُونَ يُقَال رقى فلَان إِلَى الْبَاطِل وَأَصله من الصعُود أَي يدعونَ فِيهِ غير مَا سمعُوا

رقم الحديث 2230 [223] من أَتَى عرافا قَالَ الْخطابِيّ هُوَ الَّذِي يتعاطى معرفةمكان الْمَسْرُوق وَمَكَان الضَّالة وَنَحْوهمَا لم تقبل صَلَاة أَرْبَعِينَ لَيْلَة قَالَ النَّوَوِيّ أَي لَا ثَوَاب فِيهَا وَإِن كَانَت مجزئة فِي سُقُوط الْفَرْض عَنهُ وَلَا يحْتَاج إِلَى إِعَادَة