فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ الْأَمْرِ بِلُزُومِ الْجَمَاعَةِ عِنْدَ ظُهُورِ الْفِتَنِ وتحذير الدعاة إلى الكفر

رقم الحديث 1847 [1847] فَهَل بعد ذَلِك الشَّرّ من خير قَالَ نعم قَالَ القَاضِي المُرَاد بِالْخَيرِ بعد الشَّرّ أَيَّام عمر بن عبد الْعَزِيز وَفِيه دخن بِفَتْح الدَّال الْمُهْملَة والحاء الْمُعْجَمَة أَي كدر وَأَصله أَن يكون فِي لون الدَّابَّة كدورة إِلَى سَواد فِي جثمان أَي شخص وجسم

رقم الحديث 1848 [1848] عَن أبي قيس بن ريَاح بِكَسْر الرَّاء ومثناة مَاتَ ميتَة جَاهِلِيَّة بِكَسْر الْمِيم أَي على صفة موتتهم من حَيْثُ إِنَّهُم فوضى لَا إِمَام لَهُم راية عمية بِكَسْر الْعين وَضمّهَا وَتَشْديد الْمِيم الْمَكْسُورَة وَتَشْديد الْيَاء وَهِي الْأَمر الْأَعْمَى لَا يستبين وَجهه كتقاتل الْقَوْم عصبية يغْضب لعصبة أَو يَدْعُو إِلَى عصبَة أَو ينصر عصبَة قَالَ النَّوَوِيّ هَذِه الْأَلْفَاظ الثَّلَاثَة بالصَّاد وَالْعين الْمُهْمَلَتَيْنِ وَرُوِيَ بالمعجمتين أَي يُقَاتل لشَهْوَة نَفسه وغضبة لَهَا وَلَا يتحاش وَفِي نُسْخَة وَلَا يتحاشى أَي لَا يكترث بِمَا يَفْعَله فِيهَا وَلَا يخَاف وباله وعقوبته

رقم الحديث 1851 [1851] لَا حجَّة لَهُ أَي لَا عذر لَهُ يَنْفَعهُ