فهرس الكتاب

شرح السيوطى - بَابُ تَحْرِيمِ الظُّلْمِ

رقم الحديث 2577 [2577] إِنِّي حرمت الظُّلم على نَفسِي أَي تقدست عَنهُ وَتَعَالَيْت كلكُمْ ضال أَي لَو تركُوا وَمَا فِي طباعهم من إِيثَار الشَّهَوَات والراحة وإهمال النّظر لضلوا إِلَّا كَمَا ينقص هُوَ على وَجه التَّقْرِيب إِلَى الأفهام كَمَا مر مثله فِي حَدِيث الْخضر الْمخيط بِكَسْر الْمِيم وَفتح الْيَاء الإبرة

رقم الحديث 2579 [2579] فَإِن الظُّلم ظلمات يَوْم الْقِيَامَة قيل هُوَ على ظَاهره وَقيل هُوَ كِنَايَة عَن الشدائد وَقيل عَن الأنكال والعقوبات

رقم الحديث 2580 [258] كَانَ الله فِي حَاجته أَي أَعَانَهُ عَلَيْهَا ولطف بِهِ وَمن ستر مُسلما قَالَ النَّوَوِيّ المُرَاد بِهِ السّتْر على ذَوي الهيئات وَنَحْوهم مِمَّن لَيْسَ مَعْرُوفا بالأذى وَالْفساد

رقم الحديث 2582 [2582] الجلحاء بِالْمدِّ هِيَ الْجَمَّاء الَّتِي لَا قُرُون لَهَا

رقم الحديث 2583 [2583] يملي للظالم أَي يُمْهل وَيُؤَخر ويطيل لَهُ فِي الْمدَّة لم يفلته أَي لم يُطلقهُ