هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
120 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
120 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن بشر ، وعبد الله بن نمير ، قالا : حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

It is reported on the authority of Ibn 'Umar that the Apostle (may peace and blessings be upon him) observed:

When a man calls his brother an unbeliever, it returns (at least) to one of them.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [60] بَاء بهَا أَي رَجَعَ بِكَلِمَة الْكفْر قَالَ لِأَخِيهِ كَافِر بِالرَّفْع والتنوين خبر مُبْتَدأ مَحْذُوف رجعت عَلَيْهِ أَي كلمة الْكفْر فَيَعُود كَافِرًا وَهَذَا مَحْمُول على المستحل وَقيل على الْخَوَارِج المكفرين للْمُؤْمِنين بِنَاء على تَكْفِير المبتدعة وَقيل الرَّاجِع التَّكْفِير لَا حَقِيقَة الْكفْر وَقيل الْمَعْنى يؤول بِهِ إِلَى الْكفْر لِأَن الْمعاصِي بريد الْكفْر وَيخَاف على المكثر مِنْهَا أَن يكون عَاقِبَة شؤمها الْمصير إِلَيْهِ وَهَذَا وَالْأول يَأْتِي فِي كثير من الْأَحَادِيث النَّهْي من هَذَا الْقَبِيل