هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4679 حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخْبَرَتْنِي أُمُّ مُبَشِّرٍ ، أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ عِنْدَ حَفْصَةَ : لَا يَدْخُلُ النَّارَ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ أَحَدٌ ، الَّذِينَ بَايَعُوا تَحْتَهَا قَالَتْ : بَلَى ، يَا رَسُولَ اللَّهِ فَانْتَهَرَهَا ، فَقَالَتْ حَفْصَةُ : { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا } فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4679 حدثني هارون بن عبد الله ، حدثنا حجاج بن محمد ، قال : قال ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله ، يقول : أخبرتني أم مبشر ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول عند حفصة : لا يدخل النار ، إن شاء الله ، من أصحاب الشجرة أحد ، الذين بايعوا تحتها قالت : بلى ، يا رسول الله فانتهرها ، فقالت حفصة : { وإن منكم إلا واردها } فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد قال الله عز وجل : { ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Umm Mubashshir reported that she heard Allah's Apostle (ﷺ) as saying in presence of Hafsa:

God willing, the people of the Tree would never enter the fire of Hell one amongst those who owed allegiance under that. She said: Allah's Messenger, why not? He scolded her. Hafsa said: And there is none amongst you but shall have to pass over that (narrow Bridge). Thereupon Allah's Apostle (ﷺ) said: Allah, the Exalted and Glorious, has said: We would rescue those persons who are God-conscious and we would leave the tyrants to their fate there (xix. 72).

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2496] لَا يدْخل النَّار إِن شَاءَ الله قَالَ النَّوَوِيّ قَالَ الْعلمَاء وَهُوَ للتبرك لَا للشَّكّ لِأَنَّهُ لَا يدخلهَا أحد مِنْهُم قطعا كَمَا فِي الحَدِيث قبله قَالَت بلَى قَالَ النَّوَوِيّ مقصدها الاسترشاد لَا رد مقَالَته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَإِن مِنْكُم إِلَّا واردها مَرْيَم71 قَالَ النَّوَوِيّ الصَّحِيح أَن المُرَاد بالورود فِي الْآيَة الْمُرُور على الصِّرَاط وَهُوَ جسر مَنْصُوب على جَهَنَّم فَيَقَع فِيهَا أَهلهَا وينجو الْآخرُونَ