هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4643 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ سَيْفًا يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالَ : مَنْ يَأْخُذُ مِنِّي هَذَا ؟ فَبَسَطُوا أَيْدِيَهُمْ ، كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ يَقُولُ : أَنَا ، أَنَا ، قَالَ : فَمَنْ يَأْخُذُهُ بِحَقِّهِ ؟ قَالَ فَأَحْجَمَ الْقَوْمُ . فَقَالَ سِمَاكُ بْنُ خَرَشَةَ أَبُو دُجَانَةَ : أَنَا آخُذُهُ بِحَقِّهِ . قَالَ : فَأَخَذَهُ فَفَلَقَ بِهِ هَامَ الْمُشْرِكِينَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4643 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، حدثنا ثابت ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال : من يأخذ مني هذا ؟ فبسطوا أيديهم ، كل إنسان منهم يقول : أنا ، أنا ، قال : فمن يأخذه بحقه ؟ قال فأحجم القوم . فقال سماك بن خرشة أبو دجانة : أنا آخذه بحقه . قال : فأخذه ففلق به هام المشركين
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Anas reported that Allah's Messenger (ﷺ) took hold of his sword on the Day of Uhud and said:

Who would take it from me? All the persons stretched their hands saying: I would do it, I would do it. He (Allah's Apostle) said: Who would take it in order to fulfil its rights? Then the people withdrew their hands. Simak b. Kharasha Abu Dujana said: I am here to take it and fulfil its rights. He took it and struck the heads of the polytheists.

شرح الحديث من فـــتح المــــنعم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ سيفا يوم أحد فقال: من يأخذ مني هذا؟ فبسطوا أيديهم كل إنسان منهم يقول: أنا أنا قال: فمن يأخذه بحقه؟ قال: فأحجم القوم فقال سماك بن خرشة أبو دجانة: أنا آخذه بحقه.
قال: فأخذه ففلق به هام المشركين.



المعنى العام

أبو دجانة، سماك بن خرشة، ويقال: سماك بن أوس بن خرشة بن لوزان بن عبد ود بن ثعلبة الأنصاري، أحد بني ساعدة بن كعب بن الخزرج.

شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان من الأبطال الذين دافعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، هو ومصعب بن عمير، أما هو فقد كثرت فيه الجراح وأما مصعب فقد استشهد.

عاش أبو دجانة حتى استشهد يوم اليمامة وهو ممن اشترك في قتل مسيلمة الكذاب يومئذ مع عبد الله بن زيد بن عاصم ووحشي بن حرب رضي الله عنه وأرضاه.

المباحث العربية

( أبو دجانة) بضم الدال.

( أخذ سيفا يوم أحد) أي أمسك بسيف من سيوفه صلى الله عليه وسلم وعرضه على أصحابه يوم أحد قبل المعركة.

( فقال: من يأخذ مني هذا) ليقاتل به.

( فبسطوا أيديهم) أي بسط كثير منهم يده، ليأخذه.

( كل إنسان منهم يقول: أنا أنا) أي أنا آخذه، لأقاتل به.

( قال: فمن يأخذه بحقه؟ فأحجم القوم) أي تأخروا وكفوا أيديهم، لما فهموا من أن حقه كبير، قد لا يوفونه، قال النووي: هكذا هو في معظم نسخ بلادنا فأحجم بتقديم الحاء على الجيم، وفي بعضها بتقديم الجيم على الحاء، قال: وادعى القاضي أن الرواية بتقديم الجيم ولم يذكر غيره، قال: فهما لغتان، ومعناهما تأخروا، وكفوا.
اهـ.

( فقال أبو دجانة: أنا آخذه بحقه) وعند الدولابي في الكنى فقام أبو دجانة سماك بن خرشة فقال: أنا.
فما حقه؟ قال: لا تقتل به مسلما، ولا تفر به من كافر.

( فأخذه، ففلق به هام المشركين) أي شق رءوسهم، وهام بتخفيف الميم جمع هامة، وهي الرأس أو أعلاه أو وسطه.

فقه الحديث

فيه فضيلة كبيرة لأبي دجانة، وأنه كان من الأبطال الشجعان.

وفيه ما كان عليه الصحابة من توقير الرسول صلى الله عليه وسلم وخوفهم من مخالفته.

وما كان عليه صلى الله عليه وسلم من التشجيع على القتال، واستخدام الأساليب المهيجة النافعة.

والله أعلم.