4441 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا مَعْنٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَفَاتِحُ الغَيْبِ خَمْسٌ لاَ يَعْلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ : لاَ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ إِلَّا اللَّهُ ، وَلاَ يَعْلَمُ مَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ إِلَّا اللَّهُ ، وَلاَ يَعْلَمُ مَتَى يَأْتِي المَطَرُ أَحَدٌ إِلَّا اللَّهُ ، وَلاَ تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ، وَلاَ يَعْلَمُ مَتَى تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا اللَّهُ |
4441 حدثني إبراهيم بن المنذر ، حدثنا معن ، قال : حدثني مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مفاتح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ، ولا تدري نفس بأي أرض تموت ، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله |
شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر
( قَولُهُ بَابُ قَوْلِهِ اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كل أُنْثَى وَمَا تغيض الْأَرْحَام)
غِيضَ نَقَصَ قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ فِي قَوْلِهِ وغيض المَاء أَيْ ذَهَبَ وَقَلَّ وَهَذَا تَفْسِيرُ سُورَةِ هُودٍ وَإِنَّمَا ذَكَرَهُ هُنَا لِتَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَغِيضُ الْأَرْحَامُ فَإِنَّهَا مِنْ هَذِهِ الْمَادَّةِ وَرَوَى عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي بِشْرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تغيض الْأَرْحَام وَمَا تزداد قَالَ إِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ وَهِيَ حَامِلٌ كَانَ نُقْصَانًا مِنَ الْوَلَدِ فَإِنْ زَادَتْ عَلَى تِسْعَةِ أَشْهُرٍ كَانَ تَمَامًا لِمَا نَقَصَ مِنْ وَلَدِهَا ثُمَّ رُوِيَ مِنْ طَرِيقِ مَنْصُورٍ عَنِ الْحَسَنِ قَالَ الْغِيضُ مَا دُونَ تِسْعَةِ أَشْهُرٍ وَالزِّيَادَةُ مَا زَادَتْ عَلَيْهَا يَعْنِي فِي الْوَضْعِ ثُمَّ ذكر المُصَنّف حَدِيث بن عُمَرَ فِي مَفَاتِحِ الْغَيْبِ وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي سُورَة الْأَنْعَام وَيَأْتِي فِي تَفْسِيرُ سُورَةِ لُقْمَانَ وَيُشْرَحُ هُنَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى
[ قــ :4441 ... غــ :4697] .
قَوْلُهُ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا مَعْنٍ عَنْ مَالِكٍ قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ تفرد بِهِ إِبْرَاهِيم بن الْمُنْذر وَهُوَ غَرِيب عَن مَالك قلت قد أخرجه الدَّارَقُطْنِيّ من رِوَايَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْبَرْمَكِيِّ عَنْ مَعْنِ وَرَوَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ الْقَعْنَبِيِّ عَنْ مَالِكٍ لَكِنَّهُ اخْتَصَرَهُ.
قُلْتُ وَكَذَا أَخْرَجَهُ الْإِسْمَاعِيلِيُّ من طَرِيق بن الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَن بن عمر فَوَهم فِيهِ إِسْنَادًا ومتنا