عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصيّ ويكنى أبا العباس وأمه أم الفضل وهي لُبابة الكبرى بنت الحارث بن حزن بن بُجير بن الهُزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر فَوَلَدَ عبد الله بن العباس العباس بن عبد الله وبه كان يكنى وهو أكبر ولده

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6833 قال : أخبرنا يحيى بن عباد ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، قال : كان عمر يُدني ابن عباس ، فقال له ابن عوف : لنا أبناء مثله ، فقال : إنه من حيث تَعْلَم ، فسأله عن هذه الآية { إذا جاء نصر الله والفتح} . قال : هذا أَجَل رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم أعْلَمَه . فقال عمر : ما أعلم منه إلا مثل ما تعلم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصيّ . ويكنى أبا العباس . وأمه أم الفضل وهي لُبابة الكبرى بنت الحارث بن حزن بن بُجير بن الهُزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر. فَوَلَدَ عبد الله بن العباس : العباس بن عبد الله وبه كان يكنى وهو أكبر ولده ، وليس له عقب . وعلي بن عبد الله وهو أصغر ولده ، وكان أجمل قرشي على الأرض ، وأوسمه ، وأكثر صلاة ، وكان يدعي السّجّاد ، وله عقب ، وفي ولده الخلافة. والفضل بن عبد الله لا بقية له . ومحمد بن عبد الله لا بقية له . وعبيد الله بن عبد الله لا بقية له ، ولبابة بنت عبد الله كانت عند علي بن أبي طالب بن جعفر بن أبي طالب : فولدت له ، ولولدها أعقاب وبقية. وأمهم زرعة بنت مِشرح بن معديكرب بن وليعة بن شرحبيل بن معاوية بن حُجر القرد بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن مرتع وهو كِندة. وأسماء بنت عبد الله كانت عند عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ، فولدت له حَسَنًا وحُسينًا الفقيه ، وأمها أم ولد.

6825 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثنا مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس ، قال : مررت في حجة الوداع على حِمار أنا والفضل ، وقد راهقت يومئذ الاحتلام ، والنبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم يصلي بالناس فدخلنا في الصف وتركنا الحمار أمام الناس فلم يُنكر علينا. قال محمد بن عمر : لا اختلاف عند أهل العلم عندنا أن ابن عباس وُِلد في الشعب ، وبنو هاشم محصورون ، فولد ابن عباس قبل خروجهم منه بيسير , وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين فتوفي رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم وابن عباس ابن ثلاث عشرة سنة ، ألا تراه يقول في حديث مالك ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، راهقت الإحتلام في حجة الوداع ، وهذا أثبت مما روى هُشيم ، عن أبي بشر عن سعيد بن جبير في سنه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6845 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثني الحسين بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة العوفي القاضي ، عن أبيه ، عن جده ، قال : لما وقعت الفتنة بين عبد الله بن الزبير وعبد الملك بن مروان ، ارتحل عبد الله بن عباس ومحمد بن الحنفية بأولادهما ونسائهما حتى نزلوا مكة ، فبعث عبد الله بن الزبير إليهما تبايعن فأبيا ، وقالا : أنت وشأنك ، لا نعرض لك ولا لغيرك ، فأبَى ، وألح عليهما إلحاحا شديدًا . وقال لهما فيما يقول . والله لتبايعن أو لأحرقنكم بالنار ، فبعثا أبا الطفيل عامر بن واثلة إلى شيعتهم بالكوفة وقالا : إنا لا نأمن هذا الرجل ، فمشوا في الناس ، فانتدب أربعة آلاف ، فحملوا السلاح حتى دخلوا مكة ، فكبروا تكبيرة سمعها أهل مكة ، وابن الزبير في المسجد ، فانطلق هاربًا حتى دخل دار الندوة ، ويقال : تعلق بأستار الكعبة وقال : أنا عائذ الله. قال : ثم ملنا إلى ابن عباس وابن الحنفية وأصحابهما ، وهو في دور قريب من المسجد قد جمع الحطب ، فأحاط بهم حتى بلغ رؤُوس الجدر ، لو أن نارًا تقع فيه ما رُئِي منهم أحدٌ حتى تقوم الساعة ، فأخرناه عن الأبواب ، وقلنا لابن عباس : ذرنا نرح الناس منه ، فقال : لا ، هذا بلدٌ حرامٌ حرمه الله ، ما أحله لأحد إلا للنبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ساعةً ، فامنعونا وأجيرونا ، قال : فتحملوا ، وإن مناديًا ينادي في الجبل : ما غنمت سريةٌ بعد نبيها ما غنمت هذه السرية ، إن السرايا تغنم الذهب والفضة ، وإنما غنمتم دماءنا فخرجوا بهم حتى أنزلوهم منىً ، فأقاموا ما شاء الله ، ثم خرجوا بهم إلى الطائف ، فمرض عبد الله بن عباس . فبينا نحن عنده إذ قال في مرضه : إني أموت في خير عصابة على وجه الأرض أحبهم إلى الله ، وأكرمهم عليه وأقربهم إلى الله زلفى ، فإن متّ فيكم فأنتم هم ، فما لبث إلا ثمان ليال بعد هذا القول حتى توفي رحمه الله ، فصلى عليه محمد بن الحنفية وولينا حمله ودفنه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6844 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثنا ربيعة بن عثمان ، وأبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة ، ومحمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير وغيرهم ، قالوا : جاء نعي معاوية بن أبي سفيان ، وعبد الله بن عباس يومئذ غائب بمكة ، فلما صدر الناس من الحج سنة ستين وتكلم عبد الله بن الزبير وأظهر الدعاء ، خرج ابن عباس إلى الطائف ، فلما كانت وقعة الحَرَّة وجاء الخبرُ ابن الزبير ، كان بمكة يومئذ عبد الله بن عباس وابن الحنفية ، ولما جاء الخبر بنعي يزيد بن معاوية وذلك لهلال شهر ربيع الآخر سنة أربع وستين ، قام ابن الزبير فدعا إلى نفسه وبايعه الناس ، دعا ابن عباس وابن الحنفية إلى البيعة فأبيا أن يبايعا وقالا : حتى تجتمع لك البلاد ويأتسق لك الناس وما عندنا خلاف. فأقاما على ذلك ما أقاما فمرة يكاشرهما ، ومرة يلين لهما ، ومرة يباديهما . فكان هذا من أمره حتى إذا كانت سنة ست وستين غلظ عليهما ودعاهما إلى البيعة فأبيا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6843 قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثنا عيسى بن علقمة ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة ، قال : سمعت ابن عباس يقول : قلت لعليّ يوم الحكمين : لا تُحكم الأشعري فإن معه رجلاَّ حَذِرًا ، مَرسًا ، قارحا من الرجال ، فَلُزَّني إلى جنبه ، فإنه لا يحل عقدةً إلا عقدتها ، ولا يعقد عقدةً إلا حللتها. قال : يابن عباس ! فما أصنع ؟ إنما أوتي من أصحابي ، قد ضعُفت نيتهم ، وكَلّوا في الحرب ، هذا الأشعث بن قيس يقول : لا يكون فيها مُضريَّان أبدا حتى يكون أحدهما يمانيّ . قال ابن عباس : فعذرته وعرفت أنه مضطهد ، وأن أصحابه لا نيّةَ لهم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6837 قال : أخبرنا الفضل بن دكين ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن سيف ، قال : قالت عائشة من استعمل على الموسم العام ؟ قالوا : ابن عباس . قالت : هو أعلم الناس بالحج.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6838 قال : أخبرنا الفضل بن دكين ، قال : حدثنا عباد بن العوّام عن حصين ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، قال : كان ابن عباس إذا سئل عن عربيّ القرآن قال : خذ ذلك من الشعر يتبين لك.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6839 قال : أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن ميمون بن مهران ، قال : لو أتيت ابن عباس بصحيفة فيها ستون حديثا لرجعت ولم تسأله عنها وسمعتها . قال أبو بكر : يسأله الناس فيكفونك.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6840 قال : أخبرنا روح بن عبادة ، قال : حدثنا ابن جريج ، قال : أخبرني الحسن بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، أن ابن عباس كان ينهى عن كتاب العلم وأنه قال : إنما أضلّ من كان قبلكم الكتب.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6841 قال : أخبرنا أبو بكر بن محمد بن أبي مرة المكي ، قال : حدثني نافع بن عمر ، قال : حدثني عمرو بن دينار ؛ أن اهل المدينة كلموا ابن عباس أن يحج بهم وعثمان بن عفان محصور ، فدخل على عثمان فأخبره بذلك فأمره أن يحج بالناس ، فحج بهم ثم انصرف إلى المدينة ، فوجد عثمان قد قتل ، فقال لعلي : إن أنت قمت بهذا الأمر الآن ألزمك الناس دم عثمان إلى يوم القيامة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،