هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
816 أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
816 أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا جرير ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

It was narrated that Jabir bin Samurah said: The Messenger of Allah (ﷺ) came out to us and said:'Will you not form rows as the angels form rows before their Lord? They said: 'How do the angels form rows before their lord? He said: 'They complete the first row and fill the gaps in the rows.'

شرح الحديث من حاشية السندى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [820] خير صُفُوف الرِّجَال أَي أَكْثَرهَا أجرا وشرها أَي أقلهَا أجراوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْلهوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْلهوَفِي النِّسَاء بِالْعَكْسِ وَذَلِكَ لِأَن مقاربة أنفاس الرِّجَال للنِّسَاء يخَاف مِنْهَا أَن تشوش الْمَرْأَة على الرجل وَالرجل على الْمَرْأَة ثمَّ هَذَا التَّفْصِيل فِي صُفُوف الرِّجَال على إِطْلَاقه وَفِي صُفُوف النِّسَاء عِنْد الِاخْتِلَاط بِالرِّجَالِ كَذَا قيل وَيُمكن حمله على إِطْلَاقه لمراعاة السّتْر فَتَأمل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله فدفعونا أَي النَّاس من الزحام نتقي هَذَا أَي الْقيام بَين السَّوَارِي لقطع السَّوَارِي الصَّفّ قَوْله السقيم أَي الْمَرِيض والضعيف جبلة أَو لقرب مرض قَوْله