هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
646 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْكُوفِيِّ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ ، وَالْمُؤَذِّنُ يُغْفَرُ لَهُ بِمَدِّ صَوْتِهِ وَيُصَدِّقُهُ مَنْ سَمِعَهُ مِنْ رَطْبٍ وَيَابِسٍ ، وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
646 أخبرنا محمد بن المثنى قال : حدثنا معاذ بن هشام قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي إسحاق الكوفي ، عن البراء بن عازب ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من حاشية السندى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [646] ويصدقه من سَمعه أَي يشْهد لَهُ يَوْم الْقِيَامَة أَو يصدقهُ يَوْم يسمع وَيكْتب لَهُ أجر تصديقهم بِالْحَقِّ من صلى مَعَه أَي إِن كَانَ إِمَامًا أَو مَعَ امامه ان كَانَ مقتديا بِإِمَام آخر لحكم الدّلَالَة لَكِن هَذَا يَقْتَضِي أَن يخص بِمن حضر بأذانه وَالْأَقْرَب الْعُمُوم تَخْصِيصًا للمؤذنبِهَذَا الْفضل وَفضل الله أوسع وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله