534 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، قَالَ عَمْرٌو : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ صَفِيَّةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : سَأَلَتِ امْرَأَةٌ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . كَيْفَ تَغْتَسِلُ مِنْ حَيْضَتِهَا ؟ قَالَ : فَذَكَرَتْ أَنَّهُ عَلَّمَهَا كَيْفَ تَغْتَسِلُ . ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مِنْ مِسْكٍ فَتَطَهَّرُ بِهَا . قَالَتْ : كَيْفَ أَتَطَهَّرُ بِهَا ؟ قَالَ : تَطَهَّرِي بِهَا سُبْحَانَ اللَّهِ وَاسْتَتَرَ - وَأَشَارَ لَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ بِيَدِهِ عَلَى وَجْهِهِ - قَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : وَاجْتَذَبْتُهَا إِلَيَّ وَعَرَفْتُ مَا أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَقُلْتُ : تَتَبَّعِي بِهَا أَثَرَ الدَّمِ وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ فِي رِوَايَتِهِ ، فَقُلْتُ : تَتَبَّعِي بِهَا آثَارَ الدَّمِ وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا حَبَّانُ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . كَيْفَ أَغْتَسِلُ عِنْدَ الطُّهْرِ ؟ فَقَالَ : خُذِي فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَوَضَّئِي بِهَا ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ سُفْيَانَ |
'A'isha reported:
A woman asked the Messenger of Allah (ﷺ) how to wash herself after menstruation. She mentioned that he taught her how to take bath and then told her to take a piece of cotton with musk and purify herself. She said: How should I purify myself with that? He (the Holy Prophet) said: Praise be to Allah, purify yourself with it, and covered his face, Sufyan b. 'Uyaina gave a demonstration by covering his face (as the Prophet had done). 'A'isha reported: I dragged her to my side for I had understood what the Messenger of Allah (ﷺ) intended and, therefore, said: Apply this cotton with musk to the trace of blood. Ibn 'Umar in his hadith (has mentioned the words of 'A'isha thus): Apply it to the marks of blood.
شرح الحديث من شرح السيوطى
[332] فرْصَة بِكَسْر الْفَاء وَسُكُون الرَّاء وإهمال الصَّاد قِطْعَة مسك بِكَسْر الْمِيم الطّيب الْمَعْرُوف وَقيل بِفَتْحِهَا الْجلد ممسكة بِضَم الْمِيم الأولى وَفتح الثَّانِيَة أَي قِطْعَة قطن أَو خرقَة مطيبة بالمسك شؤون رَأسهَا بِضَم الشين الْمُعْجَمَة والهمزة أصُول شعرهَا وأصل الشئون الخطوط الَّتِي فِي عظم الجمجمة وَهِي مجمع شعب عظامها وَاحِدهَا شَأْن فَقَالَت عَائِشَة كَأَنَّهَا تخفي ذَلِك أَي قَالَت لَهَا كلَاما خفِيا تسمعه المخاطبة وَلَا يسمعهُ الْحَاضِرُونَ أَسمَاء بنت شكل بِفَتْح الْمُعْجَمَة وَالْكَاف وَحكي سكونها وَذكر الْخَطِيب وَغَيره أَن اسْم السائلة أَسمَاء بنت يزِيد بن السكن وَجزم بِهِ جمَاعَة مِنْهُم الدمياطي وَقَالَ إِن الَّذِي فِي مُسلم تَصْحِيف قَالَ بن حجر وَهُوَ رد للرواية الثَّانِيَة بِغَيْر دَلِيل قَالَ وَيحْتَمل أَن يكون شكل لقبا لَا اسْما