هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4729 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، ح وحَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَالِمٍ ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ أُمَّتِي الْقَرْنُ الَّذِينَ بُعِثْتُ فِيهِمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَذَكَرَ الثَّالِثَ أَمْ لَا ، قَالَ : ثُمَّ يَخْلُفُ قَوْمٌ يُحِبُّونَ السَّمَانَةَ ، يَشْهَدُونَ قَبْلَ أَنْ يُسْتَشْهَدُوا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ح وحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، ح وحَدَّثَنِي حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، كِلَاهُمَا ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، مِثْلَهُ . غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَلَا أَدْرِي مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4729 حدثني يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، ح وحدثني إسماعيل بن سالم ، أخبرنا هشيم ، أخبرنا أبو بشر ، عن عبد الله بن شقيق ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير أمتي القرن الذين بعثت فيهم ، ثم الذين يلونهم والله أعلم أذكر الثالث أم لا ، قال : ثم يخلف قوم يحبون السمانة ، يشهدون قبل أن يستشهدوا حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، ح وحدثني أبو بكر بن نافع ، حدثنا غندر ، عن شعبة ، ح وحدثني حجاج بن الشاعر ، حدثنا أبو الوليد ، حدثنا أبو عوانة ، كلاهما ، عن أبي بشر ، بهذا الإسناد ، مثله . غير أن في حديث شعبة : قال أبو هريرة : فلا أدري مرتين أو ثلاثة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported Allah's Messenger (may, peace be upon him) as saying:

The best age of my Umma is one in which I was sent (by Allah as an Apostle), then the one next to that. (The narrator said): And Allah knows best whether he stated this third (time) or not. Then there would come people who would love (to look) bulky and they would hasten to the witness box before they are asked to bear witness.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2534] السمانة بِفَتْح السِّين أَي السّمن يشْهدُونَ وَلَا يستشهدون تقدم تَأْوِيله ويخونون وَلَا يؤتمنون فِي أَكثر النّسخ وَلَا يتمنون وينذرون بِكَسْر الذَّال وَضمّهَا وَلَا يُوفونَ فِي رِوَايَة وَلَا يفون وَيظْهر فيهم السّمن أَي كَثْرَة اللَّحْم أَي يكثر ذَلِك فيهم استكسابا لَا خلقَة وَقيل المُرَاد بِهِ تكثرهم بِمَا لَيْسَ فيهم أَو دَعْوَى مَا لَيْسَ فيهم من الشّرف وَغَيره وَقيل المُرَاد جمعهم الْأَمْوَال