هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
465 أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ هُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَزَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ حُرَيْثِ بْنِ قَبِيصَةَ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا ، فَجَلَسْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : فَقُلْتُ إِنِّي دَعَوْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُيَسِّرَ لِي جَلِيسًا صَالِحًا ، فَحَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ بِصَلَاتِهِ ، فَإِنْ صَلَحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ ، وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ قَالَ هَمَّامٌ : لَا أَدْرِي هَذَا مِنْ كَلَامِ قَتَادَةَ أَوْ مِنَ الرِّوَايَةِ : فَإِنِ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ : انْظُرُوا , هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ , فَيُكَمَّلُ بِهِ مَا نَقَصَ مِنَ الْفَرِيضَةِ ، ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى نَحْوِ ذَلِكَ . خَالَفَهُ أَبُو الْعَوَّامِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
465 أخبرنا أبو داود قال : حدثنا هارون هو ابن إسماعيل الخزاز قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن حريث بن قبيصة قال : قدمت المدينة قال : قلت : اللهم يسر لي جليسا صالحا ، فجلست إلى أبي هريرة رضي الله عنه قال : فقلت إني دعوت الله عز وجل أن ييسر لي جليسا صالحا ، فحدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله أن ينفعني به قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن أول ما يحاسب به العبد بصلاته ، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر قال همام : لا أدري هذا من كلام قتادة أو من الرواية : فإن انتقص من فريضته شيء قال : انظروا , هل لعبدي من تطوع , فيكمل به ما نقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على نحو ذلك . خالفه أبو العوام
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

It was narrated that Huraith bin Qabisah said: I arrived in Al-Madinah and said: 'O Allah, make it easy for me to find a righteous companion.' Then I sat with Abu Hurairah, may Allah be pleased with him, and said: 'I prayed to Allah to help me find a righteous companion.' So tell me a Hadith that you heard from the Messenger of Allah (ﷺ), so that Allah might benefit me from it. He said: 'I heard the Messenger of Allah (ﷺ) say: The first thing for which a person will be brought to account will be his Salah. If it is sound then he will have succeeded, be salvaged, but if it is not then he will have lost and be doomed. - (One of the narrators) Hammam said: I do not know whether this was the words of Qatadah or part of the report. - If anything is lacking from his obligatory prayers, He will say: 'Look and see whether My slave has any voluntary prayers to make up for what is deficient from his obligatory prayers.' Then all of his deeds will be dealt with in like manner.

شرح الحديث من حاشية السندى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [465] ان أول مَا يُحَاسب بِهِ العَبْد أَي فِي حُقُوق الله فَلَا يشكل بِمَا جَاءَ انه يبْدَأ بالدماء فَإِن ذَاك فِي الْمَظَالِم وَحُقُوق النَّاس بِصَلَاتِهِ الْبَاء زَائِدَة تدل عَلَيْهِ الرِّوَايَة الْآتِيَة فيكمل بِهِ مَا نقص من الْفَرِيضَة ظَاهره أَنمن فَاتَتْهُ الصَّلَاة الْمَكْتُوبَة فصلى نَافِلَة يحْسب عَنهُ النَّافِلَة مَوضِع الْمَكْتُوبَة وَقيل بل مَا نقص من خشوع الْفَرِيضَة وآدابها يجْبر بالنافلة ورد بِأَن قَوْله وَسَائِر الْأَعْمَال كَذَلِك لَا يُنَاسِبه إِذْ لَيْسَ فِي الزَّكَاة الا فرض أَو فضل فَكَمَا تكمل فرض الزَّكَاة بفضلها كَذَلِك فِي الصَّلَاة وَفضل الله أوسع وَكَرمه أَعم وَأتم وَالله تَعَالَى أعلمقَوْله