هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4611 حَدَّثَنَا يَحْيَى ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَهَلْ مِنْ مُذَّكِرٍ ) فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4611 حدثنا يحيى ، حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود بن يزيد ، عن عبد الله ، قال : قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم : ( فهل من مذكر ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم { فهل من مدكر }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
هذا ( باب) بالتنوين في قوله تعالى: ( { ولقد أهلكنا أشياعكم} ) أشباهكم ونظراءكم في الكفر من الأمم السالفة ( { فهل من مدّكر} ) [القمر: 51] من يتذكر ويعلم أن ذلك حق فيخاف ويعتبر وسقط لفظ باب لغير أبي ذر.


[ قــ :4611 ... غــ : 4874 ]
- حَدَّثَنَا يَحْيَى، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَرَأْتُ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- { فَهَلْ مِنْ مُذَّكِرٍ} فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: { فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} .

وبه قال: ( حدّثنا يحيى) بن موسى الختي بالخاء المعجمة والفوقية المشددة المكسورة قال: ( حدّثنا وكيع) الرؤاسي بضم الراء وهمزة فمهملة الكوفي ( عن إسرائيل) بن يونس ( عن) جده ( أبي إسحاق) السبيعي ( عن الأسود بن يزيد) بن قيس النخعي ( عن عبد الله) بن مسعود -رضي الله عنه- أنه ( قال: قرأت على النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- { فهل من مذَّكِرٍ} ) بالذال المعجمة ( فقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: فهل من مدّكر) بالمهملة والتكرير في فهل من مدّكر بالسورة بعد القصص المذكورة في السورة استدعاء لأفهام السامعين ليعتبروا.