هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
439 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلٍ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى امْرَأَةٍ : مُرِي غُلاَمَكِ النَّجَّارَ ، يَعْمَلْ لِي أَعْوَادًا ، أَجْلِسُ عَلَيْهِنَّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
439 حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا عبد العزيز ، حدثني أبو حازم ، عن سهل ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى امرأة : مري غلامك النجار ، يعمل لي أعوادا ، أجلس عليهن
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  عن سَهْلٍ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى امْرَأَةٍ : مُرِي غُلاَمَكِ النَّجَّارَ ، يَعْمَلْ لِي أَعْوَادًا ، أَجْلِسُ عَلَيْهِنَّ .

Narrated Sahl:

Allah's Messenger (ﷺ) sent someone to a woman telling her to Order her slave, carpenter, to prepare a wooden pulpit for him to sit on.

0448 Sahl dit : Le Messager de Dieu envoya quelqu’un dire à une femme : »Ordonne à ton serviteur de me faire des pièces de bois afin que je m’assoie dessus !« 

":"ہم سے قتیبہ بن سعید نے بیان کیا کہ کہا ہم سے عبدالعزیز نے ابوحازم کے واسطہ سے ، انھوں نے سہل رضی اللہ عنہ سے کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ایک عورت کے پاس ایک آدمی بھیجا کہ وہ اپنے بڑھئی غلام سے کہے کہ میرے لیے ( منبر ) لکڑیوں کے تختوں سے بنا دے جن پر میں بیٹھا کروں ۔

0448 Sahl dit : Le Messager de Dieu envoya quelqu’un dire à une femme : »Ordonne à ton serviteur de me faire des pièces de bois afin que je m’assoie dessus !« 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب الاِسْتِعَانَةِ بِالنَّجَّارِ وَالصُّنَّاعِ فِي أَعْوَادِ الْمِنْبَرِ وَالْمَسْجِدِ
( باب الاستعانة بالنجار والصناع) بضم الصاد وتشديد النون من عطف العام على الخاص ( في أعواد المنبر والمسجد) جوّز الحافظ ابن حجر في الترجمة لفًّا ونشرًا مرتبًا، فقوله في أعواد المنبر يتعلق بالصناع أي في بنائه، وتعقبه العيني بأن النجار داخل في الصناع وشرط اللف والنشر أن يكون من متعدد.


[ قــ :439 ... غــ : 448 ]
- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلٍ قَالَ: "بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَى امْرَأَةٍ أَنْ مُرِي غُلاَمَكِ النَّجَّارَ يَعْمَلْ لِي أَعْوَادًا أَجْلِسُ عَلَيْهِنَّ".

وبه قال: ( حدّثنا قتيبة) وللأصيلي قتيبة بن سعيد ( قال: حدّثنا عبد العزيز) بن أبي حازم ( عن أبي حازم) ولأبوي ذر والوقت حدّثني بالإفراد أبو حازم ( عن سهل) هو ابن سعد الساعدي رضي الله عنه ( قال) :
( بعث رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إلى امرأة) من الأنصار واسمها عائشة ( أن مري غلامك النجار) بأقوم أو
ميمون أو مينًا بكسر الميم أو قبيصة أو غير ذلك، وأن مفسرة بمنزلة أي كهي في قوله تعالى: { أن اصنع الفلك} [المؤمنون: 27] وضبب في اليونينية على لفظ أن ( يعمل لي أعوادًا) أي منبرًا مركبًا منها ( أجلس عليهنّ) أي الأعواد، وأجلس بالرفع لأن الجملة صفة لأعواد ويعمل بالجزم جواب الأمر، ورواة هذا الحديث الأربعة ما بين بلخي ومدني، وأخرجه المؤلّف أيضًا في الصلاة وكذا مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة.