هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4356 حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ مُخَارِقٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : شَهِدْتُ مِنَ المِقْدَادِ ، ح وَحَدَّثَنِي حَمْدَانُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُخَارِقٍ ، عَنْ طَارِقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ المِقْدَادُ يَوْمَ بَدْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا لاَ نَقُولُ لَكَ كَمَا قَالَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ لِمُوسَى : { فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ } وَلَكِنِ امْضِ وَنَحْنُ مَعَكَ ، فَكَأَنَّهُ سُرِّيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُخَارِقٍ ، عَنْ طَارِقٍ ، أَنَّ المِقْدَادَ قَالَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4356 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا إسرائيل ، عن مخارق ، عن طارق بن شهاب ، سمعت ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : شهدت من المقداد ، ح وحدثني حمدان بن عمر ، حدثنا أبو النضر ، حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن مخارق ، عن طارق ، عن عبد الله ، قال : قال المقداد يوم بدر : يا رسول الله ، إنا لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون } ولكن امض ونحن معك ، فكأنه سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه وكيع ، عن سفيان ، عن مخارق ، عن طارق ، أن المقداد قال ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( قَولُهُ بَابُ قَوْلِهِ فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ)
كَذَا لِلْمُسْتَمْلِيِّ وَلِغَيْرِهِ بَابُ فَاذْهَبْ إِلَخْ وَأَغْرَبَ الدَّاوُدِيُّ فَقَالَ مُرَادُهُمْ بِقَوْلِهِمْ وَرَبُّكَ أَخُوهُ هَارُونُ لِأَنَّهُ كَانَ أكبر مِنْهُ سنا وَتعقبه بن التِّينِ بِأَنَّهُ خِلَافُ قَوْلِ أَهْلِ التَّفْسِيرِ كُلِّهِمْ

[ قــ :4356 ... غــ :4609] .

     قَوْلُهُ  وَحَدَّثَنِي حَمْدَانُ بْنُ عُمَرَ هُوَ أَبُو جَعْفَرٍ الْبَغْدَادِيُّ وَاسْمُهُ أَحْمَدُ وَحَمْدَانُ لَقَبُهُ وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيِّ إِلَّا هَذَا الْمَوْضِعُ وَهُوَ مِنْ صِغَارِ شُيُوخِهِ وَعَاشَ بَعْدَ الْبُخَارِيِّ سَنَتَيْنِ وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَى الْحَدِيثِ فِي غَزْوَةِ بَدْرٍ .

     قَوْلُهُ  وَرَوَاهُ وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ إِلَخْ يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنَّ صُورَةَ سِيَاقِهِ أَنَّهُ مُرْسَلٌ بِخِلَافِ سِيَاقِ الْأَشْجَعِيِّ لَكِنِ اسْتَظْهَرَ الْمُصَنِّفُ لِرِوَايَةِ الْأَشْجَعِيِّ الْمَوْصُولَةِ بِرِوَايَةِ إِسْرَائِيلَ الَّتِي ذَكَرَهَا قَبْلُ وَطَرِيقُ وَكِيعٍ هَذِهِ وَصَلَهَا أَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ فِي مسنديهما عَنهُ وَكَذَا أخرجهَا بن أَبِي خَيْثَمَةَ مِنْ طَرِيقِهِ تَنْبِيهٌ وَقَعَ .

     قَوْلُهُ  وَرَوَاهُ وَكِيعٌ إِلَخْ مُقَدَّمًا فِي الْبَابِ عَلَى بَقِيَّةِ مَا فِيهِ عِنْدَ أَبِي ذَرٍّ مُؤَخَّرًا عِنْد البَاقِينَ وَهُوَ أشبه بِالصَّوَابِ