هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4313 حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ - وَاللَّفْظُ لِابْنِ أَبِي عُمَرَ - حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا ، غَيْرَ أَنِّي لَا أُزَمَّلُ ، حَتَّى لَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ ، وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا ، وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا ، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ وَحَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ ، وَعَبْدِ رَبِّهِ ، وَيَحْيَى ، ابْنَيْ سَعِيدٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِي حَدِيثِهِمْ قَوْلَ أَبِي سَلَمَةَ : كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا أُعْرَى مِنْهَا ، غَيْرَ أَنِّي لَا أُزَمَّلُ . وحَدَّثَنِي حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ كِلَاهُمَا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلَيْسَ فِي حَدِيثِهِمَا أُعْرَى مِنْهَا ، وَزَادَ فِي حَدِيثِ يُونُسَ فَلْيَبْصُقْ عَلَى يَسَارِهِ ، حِينَ يَهُبُّ مِنْ نَوْمِهِ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  واللفظ لابن أبي عمر حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، قال : كنت أرى الرؤيا أعرى منها ، غير أني لا أزمل ، حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الرؤيا من الله ، والحلم من الشيطان ، فإذا حلم أحدكم حلما يكرهه فلينفث عن يساره ثلاثا ، وليتعوذ بالله من شرها ، فإنها لن تضره وحدثنا ابن أبي عمر ، حدثنا سفيان ، عن محمد بن عبد الرحمن ، مولى آل طلحة ، وعبد ربه ، ويحيى ، ابني سعيد ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي قتادة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ، ولم يذكر في حديثهم قول أبي سلمة : كنت أرى الرؤيا أعرى منها ، غير أني لا أزمل . وحدثني حرملة بن يحيى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ، وعبد بن حميد ، قالا : أخبرنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر كلاهما ، عن الزهري ، بهذا الإسناد ، وليس في حديثهما أعرى منها ، وزاد في حديث يونس فليبصق على يساره ، حين يهب من نومه ، ثلاث مرات
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Salama reported:

I used to see dreams (and was so much perturbed) that I began to quiver and have temperature, but did not cover myself with a mantle. I met Abu Qatada and made a mention of that to him. He said: I heard Allah's Messenger (ﷺ) as saying: A good vision comes from Allah and a (bad) dream (hulm) from devil. So when one of. you sees a bad dream (hulm) which he does not like, he should spit on his left side thrice and seek refuge with Allah from its evil; then it will not harm him.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2261] أعرى مِنْهَا بِضَم الْهمزَة وَسُكُون الْعين الْمُهْملَة وَفتح الرَّاء أَي أحم لخوفي من ظَاهرهَا فِي معرفتي يُقَال عرى الرجل بِضَم الْعين وَتَخْفِيف الرَّاء تعرى إِذا أَصَابَهُ عراء بِضَم الْعين وَالْمدّ وَهُوَ نفض الْحمى وَقيل رعدة لَا أزمل أَي أغطي وَألف كالمحموم الرُّؤْيَا بِالْقصرِ اسْم للمحبوبة من الله والحلم بِضَم الْحَاء وَسُكُون اللَّام اسْم للمكروهة من الشَّيْطَان قَالَ النَّوَوِيّ وَغَيره أضَاف الرُّؤْيَا المحبوبة إِلَى الله تَعَالَى إِضَافَة تشريف بِخِلَاف الْمَكْرُوهَة وَإِن كَانَتَا جَمِيعًا من خلق الله وتدبيره وبإرادته وَلَا فعل للشَّيْطَان فِيهَا لكنه يحضر الْمَكْرُوهَة ويرتضيها وَيسر بهَا حلم بِفَتْح اللَّام فلينفث بِضَم الْفَاء وَكسرهَا عَن يسَاره قَالَ القَاضِي طردا للشَّيْطَان الَّذِي حضر الرُّؤْيَا الْمَكْرُوهَة وتحقيرا لَهُ واستقذارا وليتعوذ بِاللَّه من شَرها ورد أَنه يَقُول اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذ بك من عمل الشَّيْطَان وسيئات الأحلام رَوَاهُ بن السّني فِي عمل الْيَوْم وَاللَّيْلَة 77 فَإِنَّهَا لن تضره قَالَ النَّوَوِيّ جعل الله هَذَا سَببا لسلامته من مَكْرُوه يَتَرَتَّب عَلَيْهَا كَمَا جعل الصَّدَقَة وقاية لِلْمَالِ وسببا لدفع الْبلَاء يهب أَي يَسْتَيْقِظ الرُّؤْيَا الصَّالِحَة قَالَ القَاضِي يحْتَمل أَن معنى الصَّالِحَة والحسنة حسن ظاهرهاويحتمل أَن المُرَاد صِحَّتهَا قَالَ ورؤيا السوء يحْتَمل الْوَجْهَيْنِ أَيْضا سوء الظَّاهِر وَسُوء التَّأْوِيل وَلَا يخبر بهَا أحدا قَالَ النَّوَوِيّ سَببه أَنه رُبمَا فَسرهَا تَفْسِيرا مَكْرُوها على ظَاهر صورتهَا وَكَانَ ذَلِك مُحْتملا فَوَقَعت كَذَلِك بِتَقْدِير الله تَعَالَى فَإِن الرُّؤْيَا على رجل طَائِر وَمَعْنَاهُ أَنَّهَا إِذا كَانَت مُحْتَملَة وَجْهَيْن فَعبر بِأَحَدِهِمَا وَقعت على قرب تِلْكَ الصّفة وَقَالُوا قد يكون ظَاهر الرُّؤْيَا مَكْرُوها وتفسيرها مَحْبُوب وَعَكسه فَإِن رأى رُؤْيا حَسَنَة فليبشر بِضَم الْيَاء وَسُكُون الْمُوَحدَة من الْبشَارَة وَرُوِيَ بِفَتْح الْيَاء وَسُكُون النُّون من النشر وَهُوَ الإشاعة قَالَ القَاضِي وَهُوَ تَصْحِيف وَرُوِيَ فليستر بسين مُهْملَة من السّتْر