هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4293 حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آيَةُ الرِّبَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4293 حدثنا قبيصة بن عقبة ، حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن الشعبي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال آخر آية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم آية الربا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب { وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} [البقرة: 281]
هذا ( باب) بالتنوين ( { واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله} ) [البقرة: 281] هو يوم القيامة أو يوم الموت وثبت الباب لأبي ذر.


[ قــ :4293 ... غــ : 4544 ]
- حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَاصِمٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: آخِرُ آيَةٍ نَزَلَتْ عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- آيَةُ الرِّبَا.

وبه قال: ( حدّثنا قبيصة بن عقبة) السوائي الكوني قال: ( حدّثنا سفيان) بن سعيد الثوري ( عن عاصم) هو ابن سليمان الأحول ( عن الشعبي) عامر بن شراحيل ( عن ابن عباس -رضي الله عنهما-) أنه ( قال: آخر آية نزلت على النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- { واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله} ) قيل: فلعل المؤلّف أراد أن يجمع بين قولي ابن عباس.
قال العيني يعني بالإشارة، وعن ابن جبير أنه عاش بعدها -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- تسع ليال، وقيل غير ذلك، ونبه في الفتح على أن الآخرية في الربا تأخر نزول الآيات المتعلقة به من سورة البقرة، وأما حكم تحريمه فسابق على ذلك بمدة طويلة على ما يدل عليه قوله عز وجل في سورة آل عمران في قصة أُحُد { يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا} [آل عمران: 130] ويأتي إن شاء الله تعالى أن آخر آية نزلت { يستفتونك} [النساء: 176] في آخر سورة النساء وما في ذلك من المباحث بعون الله وقوته.