هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4283 أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصٌ ، عَنْ عَاصِمٍ ، وَدَاوُدَ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ ابْنِ صَفْوَانَ قَالَ : أَصَبْتُ أَرْنَبَيْنِ فَلَمْ أَجِدْ مَا أُذَكِّيهِمَا بِهِ فَذَكَّيْتُهُمَا بِمَرْوَةٍ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَأَمَرَنِي بِأَكْلِهِمَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4283 أخبرنا قتيبة قال : حدثنا حفص ، عن عاصم ، وداود ، عن الشعبي ، عن ابن صفوان قال : أصبت أرنبين فلم أجد ما أذكيهما به فذكيتهما بمروة ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأمرني بأكلهما
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Maimunah, the wife of the Prophet narrated: The Messenger of Allah was upset one morning and Maimunah said to him: O Messenger of Allah, you look upset today., He said: 'Jibril, peace be upon him, had promised to meet me last night but he did not come, and by Allah, he never failed to keep an appointment,; The day passed, then he thought of a puppy that was beneath a table of ours. He ordered that it be taken out, and then he took some water In his hand and sprinkled it over the place where it had been. That evening, Jibril, peace be upon him, came and met him. The Messenger of Allah said to him: 'You [promised to meet me last night,; He said: 'Yes, but we do not enter a house in which there is a dog or a picture,; the next day the Messenger of Allah Commanded that dogs be killed.

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [4314] لَا آكله للكراهة طبعا لَا دينا وَلَا أحرمهُ وَهَذَا صَرِيح فِي أَنه حَلَال لكنه مستقذر طبعا لَا يُوَافق كل ذِي طبع شرِيف فَلذَلِك من يَقُول بحرمته يَقُول كَانَ هَذَا قبل نزُول قَوْله تَعَالَى وَيحرم عَلَيْهِم الْخَبَائِث وَبعد نُزُوله حرم الْخَبَائِث والضب من جملَته لِأَنَّهُ صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يستقذره وَالله تَعَالَى أعلم قَوْلهفَقرب على بناءالمفعول من التَّقْرِيب فَأَهوى مد وأمال ليتناول مِنْهُ أعافه بِفَتْح الْهمزَةأَي أكرهه قَوْله أقطا بِفَتْح فَكسر وأضبا بِفَتْح وَضم جمع ضَب تقذرا أَي كَرَاهَة طبعا لَا دينا لِأَنَّهُ صلى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ذكر فِي وَجه الْكَرَاهَة أَنه لم يكن بِأَرْض قومِي وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله