418 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ح ، و حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، - وَاللَّفْظُ لَهُ - أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : قِيلَ لَهُ : قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى الْخِرَاءَةَ قَالَ : فَقَالَ : أَجَلْ لَقَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ ، أَوْ بَوْلٍ ، أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِالْيَمِينِ ، أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِأَقَلَّ مِنْ ثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ ، أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِرَجِيعٍ أَوْ بِعَظْمٍ |
أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن سلمان ، قال : قيل له : قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شيء حتى الخراءة قال : فقال : أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط ، أو بول ، أو أن نستنجي باليمين ، أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار ، أو أن نستنجي برجيع أو بعظم
واللفظ له أخبرنا
شرح الحديث من شرح السيوطى
[262] الخراءة بِكَسْر الْخَاء الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف الرَّاء وَالْمدّ اسْم لهيئة الْحَدث أجل بِسُكُون اللَّام حرف جَوَاب بِمَعْنى نعم أَن تسْتَقْبل الْقبْلَة لغائط قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا ضبطناه فِي مُسلم بِاللَّامِ وَرُوِيَ فِي غَيره بِاللَّامِ وبالباء وهما بِمَعْنى برجيع هُوَ الروث قَالَ لنا الْمُشْركُونَ إِنِّي أرى إِفْرَاد بعد الْجمع لِأَن المُرَاد قَائِل الْمُشْركين وَأَرَادَ بالمشركين وَاحِدًا مِنْهُم وَجمعه لموافقة البَاقِينَ