هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4117 حَدَّثَنَا المَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : عَطَاءٌ ، قَالَ جَابِرٌ : أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا أَنْ يُقِيمَ عَلَى إِحْرَامِهِ ، زَادَ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : عَطَاءٌ ، قَالَ : جَابِرٌ ، فَقَدِمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بِسِعَايَتِهِ ، قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : بِمَ أَهْلَلْتَ يَا عَلِيُّ ؟ قَالَ : بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَأَهْدِ ، وَامْكُثْ حَرَامًا كَمَا أَنْتَ ، قَالَ : وَأَهْدَى لَهُ عَلِيٌّ هَدْيًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4117 حدثنا المكي بن إبراهيم ، عن ابن جريج ، قال : عطاء ، قال جابر : أمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا أن يقيم على إحرامه ، زاد محمد بن بكر ، عن ابن جريج ، قال : عطاء ، قال : جابر ، فقدم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بسعايته ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم : بم أهللت يا علي ؟ قال : بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : فأهد ، وامكث حراما كما أنت ، قال : وأهدى له علي هديا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated 'Ata:

Jabir said, The Prophet (ﷺ) ordered `Ali to keep the state of Ihram. Jabir added, Ali bin Abi Talib returned (from Yemen) when he was a governor (of Yemen). The Prophet (ﷺ) said to him, 'With what intention have you assumed the state of Ihram?' `Ali said, I have assumed Ihram with an intention as that of the Prophet. Then the Prophet (ﷺ) said (to him), 'Offer a Hadi and keep the state of Ihram in which you are now.' `Ali slaughtered a Hadi on his behalf.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :4117 ... غــ : 4352 ]
- حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ عَطَاءٌ: قَالَ: جَابِرٌ أَمَرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلِيًّا أَنْ يُقِيمَ عَلَى إِحْرَامِهِ، زَادَ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ عَطَاءٌ: قَالَ جَابِرٌ فَقَدِمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ -رضي الله عنه- بِسِعَايَتِهِ، قَالَ: لَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «بِمَ أَهْلَلْتَ يَا عَلِيُّ»؟ قَالَ: بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «فَأَهْدِ وَامْكُثْ حَرَامًا كَمَا أَنْتَ».
قَالَ: وَأَهْدَى لَهُ عَلِيٌّ هَدْيًا.

وبه قال: ( حدّثنا المكي بن إبراهيم) بن بشير بن فرقد الحنظلي ( عن ابن جريج) عبد الملك بن عبد العزيز أنه قال: ( قال عطاء) : هو ابن رباح ( قال جابر) -رضي الله عنه-: ( أمر النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عليًّا) حين قدم مكة من اليمن ومعه هدي ( أن يقيم على إحرامه) الذي كان أحرم به كإحرامه عليه الصلاة والسلام ولا يحل لأن معه الهدي ( زاد محمد بن بكر) بفتح الموحدة وسكون الكاف البرساني في روايته ( عن ابن جريج قال عطاء: قال: جابر: فقدم علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-) من اليمن ( بسعايته) بكسر السين المهملة أي ولايته على اليمن ( قال) ولأبي ذر فقال ( له النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) :
( بم) بحذف ألف ما الاستفهامية على الكثير الشائع ( أهللت) أحرمت ( يا علي؟ قال: بما) أي بالذي ( أهل) أحرم ( به النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) عليه الصلاة والسلام: ( فأهد) بهمزة قطع مفتوحة ( وامكث) بهمزة وصل أي البث حال كونك ( حرامًا) أي محرمًا ( كما أنت) من الإحرام إلى الفراغ من الحج ( قال: وأهدى له) عليه الصلاة والسلام ( علي هديًا) .

4353 و 4354 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ، حَدَّثَنَا بَكْرٌ البَصْرِيٌ أَنَّهُ ذَكَرَ لاِبْنِ عُمَرَ أَنَّ أَنَسًا حَدَّثَهُمْ، أَنَّ رَسُولَ الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ وَحَجَّةٍ، فَقَالَ: أَهَلَّ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِالْحَجِّ، وَأَهْلَلْنَا بِهِ مَعَهُ فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ قَالَ: «مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً» وَكَانَ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هَدْيٌ فَقَدِمَ عَلَيْنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مِنَ الْيَمَنِ حَاجًّا، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «بِمَ أَهْلَلْتَ فَإِنَّ مَعَنَا أَهْلَكَ»؟ قَالَ: أَهْلَلْتُ بِمَا أَهَلَّ بِهِ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «فَأَمْسِكْ فَإِنَّ مَعَنَا هَدْيًا».

وبه قال: ( حدّثنا مسدد) بالسين المهملة ابن مسرهد ( قال: حدّثنا بشر بن المفضل) ابن لاحق الرقاشي بقاف ومعجمة البصري ( عن حميد) أي عبيدة ( الطويل) أنه قال: ( حدّثنا بكر) هو عبد الله المزني ( البصري أنه ذكر لابن عمر أن أنسًا حدثهم أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أهل بعمرة وحجة فقال: أهلّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بالحج وأهللنا به معه) وسقطت معه لأبي ذر ( فلما قدمنا مكة قال) عليه الصلاة والسلام:
( من لم يكن معه هدي فليجعلها عمرة وكان مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هدي فقدم علينا علي بن أبي طالب من اليمن حاجًا فقال) له ( النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: بم أهللت) بغير ألف بعد الميم ( فإن معنا أهلك) زوجته فاطمة ( قال) علي -رضي الله عنه-: ( أهللت بما أهلّ به النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال) عليه الصلاة والسلام له ( فأمسك) على إحرامك ( فإن معنا هديًا) .