هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3780 حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : نَزَلَتْ : { هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ } فِي سِتَّةٍ مِنْ قُرَيْشٍ : عَلِيٍّ ، وَحَمْزَةَ ، وَعُبَيْدَةَ بْنِ الحَارِثِ ، وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَالوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3780 حدثنا قبيصة ، حدثنا سفيان ، عن أبي هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : نزلت : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } في ستة من قريش : علي ، وحمزة ، وعبيدة بن الحارث ، وشيبة بن ربيعة ، وعتبة بن ربيعة ، والوليد بن عتبة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Dhar:

The following Holy Verse:-- These two opponents (believers & disbelievers) dispute with each other about their Lord, (22.19) was revealed concerning six men from Quraish, namely, `Ali, Hamza, 'Ubaida bin Al-Harith; Shaiba bin Rabi`a, `Utba bin Rabi`a and Al-Walid bin `Utba.

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3780 ... غــ :3966 ]
- حدَّثنا قَبِيصَةُ حدَّثنا سُفْيَانُ عنْ أبِي هاشِمٍ عنْ أبِي مَجْلَزٍ عنْ قَيْسِ بنِ عُبادٍ عنْ أبِي ذَرٍّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ نَزَلَتْ هاذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فِي سِتَّةٍ مِنْ قُرَيْشٍ عَلِيٍّ وحَمْزَةَ وعُبَيْدَةَ ابنِ الحَارِثِ وشَيْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ وعُتْبَةَ بنِ رَبِيعَةَ والْوَلِيدِ بنِ عُتْبَةَ.
.


قيس بن عباد الْمَذْكُور روى هَذَا الحَدِيث عَن عَليّ وَأبي ذَر كليهمَا، وسُفْيَان هُوَ ابْن عُيَيْنَة، وَأَبُو هَاشم اسْمه يحيى بن دِينَار الرماني لنزوله قصر الرُّمَّان الوَاسِطِيّ.
والْحَدِيث أخرجه البُخَارِيّ أَيْضا هُنَا عَن يحيى بن جَعْفَر وَعَن يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم، وَفِي التَّفْسِير عَن حجاج بن منهال.
وَأخرجه مُسلم فِي آخر كِتَابه: عَن عَمْرو بن زُرَارَة وَعَن أبي بكر بن أبي شيبَة وَعَن ابْن الْمثنى.
وَأخرجه النَّسَائِيّ فِي السّير وَفِي المناقب عَن مُحَمَّد بن منيع وَعَن سُلَيْمَان بن عبيد الله وَفِي التَّفْسِير عَن بنْدَار، وَأخرجه ابْن مَاجَه فِي الْجِهَاد عَن يحيى بن حَكِيم وَعَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل.