هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3761 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، لَا تَأْكُلُوا لُحُومَ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ - وقَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ - ، فَشَكَوْا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ لَهُمْ عِيَالًا ، وَحَشَمًا ، وَخَدَمًا ، فَقَالَ : كُلُوا ، وَأَطْعِمُوا ، وَاحْبِسُوا ، أَوْ ادَّخِرُوا ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى : شَكَّ عَبْدُ الْأَعْلَى
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  وقال ابن المثنى : ثلاثة أيام ، فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لهم عيالا ، وحشما ، وخدما ، فقال : كلوا ، وأطعموا ، واحبسوا ، أو ادخروا ، قال ابن المثنى : شك عبد الأعلى
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Sa'id al-Khudri reported Allah's Messenger (ﷺ) having said:

O people of Medina, do not eat the flesh of sacrificed animals beyond three days. Ibn al-Muthanni said: Three days. They (the Companions of the Holy Prophet) complained to the Messenger of Allah (may peace he upon him) that they had children and servants of theirs (to feed), whereupon he said: Eat, and feed others, and store, and make it a provision of food.

شرح الحديث من شرح النووى على مسلم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ سـ :3761 ... بـ :1973]
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ لَا تَأْكُلُوا لُحُومَ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ وَقَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فَشَكَوْا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ لَهُمْ عِيَالًا وَحَشَمًا وَخَدَمًا فَقَالَ كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَاحْبِسُوا أَوْ ادَّخِرُوا قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى شَكَّ عَبْدُ الْأَعْلَى

قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ) هَكَذَا وَقَعَ فِي نُسَخِ بِلَادِنَا ( سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ) وَكَذَا ذَكَرَهُ أَبُو عَلِيٍّ الْغَسَّانِيُّ وَالْقَاضِي عَنْ نُسْخَةِ الْجُلُودِيِّ وَالْكِسَائِيِّ قَالَا : وَفِي نُسْخَةِ ابْنِ مَاهَانَ ( سَعِيدٌ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ) مِنْ غَيْرِ ( قَتَادَةَ ) وَكَذَا ذَكَرَهُ أَبُو مَسْعُودٍ الدِّمَشْقِيُّ فِي الْأَطْرَافِ ، وَخَلَفٌ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الْغَسَّانِيُّ : وَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ عِنْدِي .
وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
قَوْلُهُ فِي طَرِيقِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنِ الْمُثَنَّى : ( عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ) هَذَا خِلَافُ عَادَةِ مُسْلِمٍ فِي الِاقْتِصَارِ ، وَكَانَ مُقْتَضَى عَادَتِهِ حَذْفَ أَبِي سَعِيدٍ فِي الطَّرِيقِ الْأَوَّلِ ، وَيَقْتَصِرُ عَلَى أَبِي نَضْرَةَ ، ثُمَّ يَقُولُ : ح وَيَتَحَوَّلُ ، فَإِنَّ مَدَارَ الطَّرِيقَيْنِ عَلَى أَبِي نَضْرَةَ ، وَالْعِبَارَةُ فِيهِمَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ ، وَكَانَ يَنْبَغِي تَرْكُهُ فِي الْأُولَى .


قَوْلُهُ : ( إِنَّ لَهُمْ عِيَالًا وَحَشَمًا وَخَدَمًا ) قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ : الْحَشَمُ - بِفَتْحِ الْحَاءِ وَالشِّينِ هُمْ - اللَّائِذُونَ بِالْإِنْسَانِ يَخْدُمُونَهُ ، وَيَقُومُونَ بِأُمُورِهِ ، وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ : هُمْ خَدَمُ الرَّجُلِ وَمَنْ يَغْضَبُ لَهُ ، سُمُّوا بِذَلِكَ لِأَنَّهُمْ يَغْضَبُونَ لَهُ ، وَالْحِشْمَةُ : الْغَضَبُ ، وَيُطْلَقُ عَلَى الِاسْتِحْيَاءِ أَيْضًا ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ : فُلَانٌ لَا يَحْتَشِمُ ، أَيْ : لَا يَسْتَحِي ، وَيُقَالُ : حَشَمْتُهُ وَأَحْشَمْتُهُ إِذَا أَغْضَبْتُهُ ، وَإِذَا أَخْجَلْتُهُ فَاسْتَحْيَا الْخَجْلَةَ ، وَكَأَنَّ الْحَشَمَ أَعَمُّ مِنَ الْخَدَمِ ، فَلِهَذَا جَمَعَ بَيْنَهُمَا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَهُوَ مِنْ بَابِ ذِكْرِ الْخَاصِّ بَعْدَ الْعَامِّ .
وَاللَّهُ أَعْلَمُ .