هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3756 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، سَمِعَ أَبَا المِنْهَالِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُطْعِمٍ ، قَالَ : بَاعَ شَرِيكٌ لِي دَرَاهِمَ فِي السُّوقِ نَسِيئَةً ، فَقُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ أَيَصْلُحُ هَذَا ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهِ لَقَدْ بِعْتُهَا فِي السُّوقِ ، فَمَا عَابَهُ أَحَدٌ ، فَسَأَلْتُ البَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، فَقَالَ : قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ هَذَا البَيْعَ ، فَقَالَ : مَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ، فَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، وَمَا كَانَ نَسِيئَةً فَلاَ يَصْلُحُ وَالقَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَاسْأَلْهُ ، فَإِنَّهُ كَانَ أَعْظَمَنَا تِجَارَةً ، فَسَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَقَالَ : مِثْلَهُ وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً فَقَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ ، وَقَالَ : نَسِيئَةً إِلَى المَوْسِمِ أَوِ الحَجِّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3756 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، عن عمرو ، سمع أبا المنهال عبد الرحمن بن مطعم ، قال : باع شريك لي دراهم في السوق نسيئة ، فقلت : سبحان الله أيصلح هذا ؟ فقال : سبحان الله والله لقد بعتها في السوق ، فما عابه أحد ، فسألت البراء بن عازب ، فقال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نتبايع هذا البيع ، فقال : ما كان يدا بيد ، فليس به بأس ، وما كان نسيئة فلا يصلح والق زيد بن أرقم فاسأله ، فإنه كان أعظمنا تجارة ، فسألت زيد بن أرقم فقال : مثله وقال سفيان مرة فقال : قدم علينا النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ونحن نتبايع ، وقال : نسيئة إلى الموسم أو الحج
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abdurhaman ibn Mut'in dit: Un de mes associé avait vendu au marché des dirham livrables à terme. «Qu'Allah soit loué m'écriaije estce que cela est permis! Qu'Allah soit loué! répondit mon associé; j'en jure par Allah que j'ai fait ce genre de vente au marché et personne ne me l'a reprochée. J'ai même interrogé alBarâ' ibn 'Âzib et il m'a donné cette réponse: A l'arrivée du Prophète () à Médine, nous pratiquions ce genre de vente. Toutefois, il dit: S'il se fait directement de main en main, il n'y a aucun mal; mais s'il y a retardement, cela ne peut être valide. D'ailleurs, tu peux aller voir Zayd ibn Arqam et l'interroger sur ce sujet; car il avait le plus grand commerce. » En effet, j'interrogeai Zayd ibn Arqam et me donna une réponse similaire.

Abdurhaman ibn Mut'in dit: Un de mes associé avait vendu au marché des dirham livrables à terme. «Qu'Allah soit loué m'écriaije estce que cela est permis! Qu'Allah soit loué! répondit mon associé; j'en jure par Allah que j'ai fait ce genre de vente au marché et personne ne me l'a reprochée. J'ai même interrogé alBarâ' ibn 'Âzib et il m'a donné cette réponse: A l'arrivée du Prophète () à Médine, nous pratiquions ce genre de vente. Toutefois, il dit: S'il se fait directement de main en main, il n'y a aucun mal; mais s'il y a retardement, cela ne peut être valide. D'ailleurs, tu peux aller voir Zayd ibn Arqam et l'interroger sur ce sujet; car il avait le plus grand commerce. » En effet, j'interrogeai Zayd ibn Arqam et me donna une réponse similaire.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3756 ... غــ : 3939 - 3940 ]
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو سَمِعَ أَبَا الْمِنْهَالِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مُطْعِمٍ قَالَ: "بَاعَ شَرِيكٌ لِي دَرَاهِمَ فِي السُّوقِ نَسِيئَةً، فَقُلْتُ: سُبْحَانَ اللَّهِ، أَيَصْلُحُ هَذَا؟ فَقُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَاللَّهِ لَقَدْ بِعْتُهَا فِي السُّوقِ فَمَا عَابَهُ أَحَدٌ.
فَسَأَلْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ فَقَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ هَذَا الْبَيْعَ فَقَالَ: مَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ فَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، وَمَا كَانَ نَسِيئَةً فَلاَ يَصْلُحُ، وَالْقَ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَاسْأَلْهُ فَإِنَّهُ كَانَ أَعْظَمَنَا تِجَارَةً.
فَسَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ فَقَالَ مِثْلَهُ".
.

     وَقَالَ  سُفْيَانُ مَرَّةً: "فَقَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمَدِينَةَ وَنَحْنُ نَتَبَايَعُ،.

     وَقَالَ : نَسِيئَةً إِلَى الْمَوْسِمِ أَوِ الْحَجِّ".

وبه قال: ( حدّثنا علي بن عبد الله) المديني قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن عمرو) بفتح العين ابن دينار أنه ( سمع أبا المنهال) بكسر الميم وسكون النون ( عبد الرحمن بن مطعم) بكسر العين البناني ( قال: باع شريك لي) لم يسم ( دراهم في السوق نسيئة) أي متأخرًا من غير تقابض
( فقلت) متعجبًا ( سبحان الله أيصلح هذا؟ فقال) شريكي: ( سبحان الله والله لقد بعتها في السوق فما عابه) وفي نسخة صحح عليها في الفرع كأصله فما عابها وزاد أبو ذر عن الكشميهني عليّ ( أحد فسألت البراء بن عازب) - رضي الله تعالى عنه - عن ذلك ( فقال: قدم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) زاد أبو ذر عن الكشميهني المدينة ( ونحن نتبايع هذا البيع) وفي الشركة فجاءنا البراء بن عازب فسألناه فقال: فعلت أنا وشريكي زيد بن أرقم، وسألنا النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن ذلك ( فقال) : ( ما كان يدًا بيد فليس به بأس وما كان نسيئة فلا يصلح والق) بهمزة وصل أمر من لقي يلقى ( زيد بن أرقم) بفتح الهمزة والقاف ( فاسأله فإنه كان أعظمنا تجارة، فسألت زيد بن أرقم فقال: مثله) أي مثل قول البراء في أنه لا بدّ في بيع الدراهم بالدراهم من التقابض في المجلس والحلول.

( وقال سفيان) بن عيينة - رضي الله تعالى عنه -: ( مرة فقدم) كذا في الفرع والذي رأيته في أصله وكذا الناصرية، وقال سفيان مرة فقال قدم ( علينا النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المدينة ونحن نتبايع) وقال: ( نسيئة إلى الموسم أو الحج) بالشك من الراوي فزاد في هذه تعيين مدة النسيئة.

وهذا الحديث قد سبق في الشركة والمقصود منه هنا قوله قدم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- المدينة ونحن نتبايع.