هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3625 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : الأَنْصَارُ كَرِشِي ، وَعَيْبَتِي وَالنَّاسُ سَيَكْثُرُونَ ، وَيَقِلُّونَ فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ ، وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3625 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، قال : سمعت قتادة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : الأنصار كرشي ، وعيبتي والناس سيكثرون ، ويقلون فاقبلوا من محسنهم ، وتجاوزوا عن مسيئهم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

The Prophet (ﷺ) said, The Ansar are my near companions to whom I confided my private secrets, People will go on increasing but the Ansar will go on decreasing; so accept the good of the good-doers amongst them and excuse the wrong-doers amongst them.

D'après 'Anas ibn Mâlik, le Prophète () dit: «Les Ansâr sont mes entrailles et mon coffre. Le nombre des gens ne cessera de croître tandis que celui des Ansâr sera en diminution; acceptez donc [l'œuvre] de celui d'entre eux qui agit bien et épargnez celui d'entre eux qui agit ma!.»

":"ہم سے محمد بن بشارنے بیان کیا ، ہم سے غندر نے بیان کیا ، کہا ہم سے شعبہ نے بیان کیا ، کہا کہ میں نے قتادہ سے سنا اور انہوں نے حضرت انس بن مالک رضی اللہ عنہ سے کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ، انصار میرے جسم و جان ہیں ، ایک دور آئے گا کہ دوسرے لوگ تو بہت ہو جائیں گے ، لیکن انصار کم رہ جائیں گے ، اس لیے ان کے نیکوکاروں کی پذیرائی کیا کرنا ، اور خطا کاروں سے درگزر کیا کرنا ۔

D'après 'Anas ibn Mâlik, le Prophète () dit: «Les Ansâr sont mes entrailles et mon coffre. Le nombre des gens ne cessera de croître tandis que celui des Ansâr sera en diminution; acceptez donc [l'œuvre] de celui d'entre eux qui agit bien et épargnez celui d'entre eux qui agit ma!.»

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3625 ... غــ : 3801 ]
- حَدَّثَني مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ: سَمِعْتُ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «الأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي، وَالنَّاسُ سَيَكْثُرُونَ وَيَقِلُّونَ، فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ».

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد، ولغير أبي ذر: حدّثنا ( محمد بن بشار) بالموحدة والمعجمة المشددة بندار قال: ( حدّثنا غندر) محمد بن جعفر قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( قال: سمعت قتادة) بن دعامة يحدث ( عن أنس بن مالك) -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( الأنصار كرشي) بفتح الكاف وكسر الراء أي جماعتي ( وعيبتي) أي موضع سري مأخوذ من عيبة الثياب وهي ما تحفظ فيها ( والناس) غير الأنصار ( سيكثرون) بفتح التحتية وضم المثلثة ( و) الأنصار ( يقلون) وقد وقع كما قال -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأن الموجودين الآن ممن ينسب لعليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- ممن يتحقق نسبه إليه أضعاف من يوجد من قبيلتي الأوس والخزرج ممن يتحقق نسبه، وقس على ذلك ولا التفات إلى كثرة من يدعي أنه منهم من غير برهان قاله في الفتح.

( فاقبلوا) بفتح الموحدة ( من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم) .

وهذا الحديث أخرجه مسلم في الفضائل والترمذي في المناقب والنسائي.