هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3589 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ : هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ ، فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ ؟ قَالَ : أَصَابَ ، إِنَّهُ فَقِيهٌ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3589 حدثنا ابن أبي مريم ، حدثنا نافع بن عمر ، حدثني ابن أبي مليكة ، قيل لابن عباس : هل لك في أمير المؤمنين معاوية ، فإنه ما أوتر إلا بواحدة ؟ قال : أصاب ، إنه فقيه
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Ibn Abi Mulaika:

Somebody said to Ibn `Abbas, Can you speak to the chief of the believers Muwaiya, as he does not pray except one rak`a as witr? Ibn `Abbas replied, He is a Faqih (i.e. a learned man who can give religious verdicts) .

D'après ibn Abu Mulayka, on dit à ibn 'Abbâs: «Qu'astu à dire à propos du Commandeur des croyants, Mu'âwiyya? il vient de prier le witr en ne faisant qu'une seule rak'a. Il a raison, répondit ibn 'Abbas, c'est un érudit.»

":"ہم سے ابن ابی مریم نے بیان کیا ، کہا ہم سے نافع بن عمر نے بیان کیا ، کہا مجھ سے ابن ابی ملیکہ نے بیان کیا کہحضرت عبداللہ بن عباس رضی اللہ عنہما سے کہا گیا کہ امیرالمؤمنین حضرت معاویہ رضی اللہ عنہ کے متعلق آپ کیا فرماتے ہیں ، انہوں نے وتر کی نماز صرف ایک رکعت پڑھی ہے ؟ انہوں نے کہا کہ وہ خود فقیہ ہیں ۔

D'après ibn Abu Mulayka, on dit à ibn 'Abbâs: «Qu'astu à dire à propos du Commandeur des croyants, Mu'âwiyya? il vient de prier le witr en ne faisant qu'une seule rak'a. Il a raison, répondit ibn 'Abbas, c'est un érudit.»

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3589 ... غــ : 3765 ]
- حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ "قِيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ: هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلاَّ بِوَاحِدَةٍ، قَالَ: "إِنَّهُ فَقِيهٌ".

وبه قال: ( حدّثنا ابن أبي مريم) هو سعيد بن الحكم بن أبي مريم قال: ( حدّثنا نافع بن عمر) بضم العين ابن عبد الله الجمحي قال: ( حدّثني) بالإفراد، ولأبي ذر: حدّثنا ( ابن أبي مليكة) عبد الله أنه ( قيل لابن عباس) والقائل كريب كما سبق ( هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه ما أوتر إلا بواحدة) وسقط لغير أبي ذر: فإنه ( قال) : أي ابن عباس ( إنه) ولأبي ذر قال: أصاب إنه ( فقيه) فلا تنكر عليه، وزاد لفظة أصاب.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3589 ... غــ :3765 ]
- حدَّثنا ابنُ أبِي مَرْيَمَ حدَّثنا نافِعُ بنُ عُمَرَ حدَّثنِي ابنُ أبِي مُلَيْكَةَ قِيلَ ل اِبْنِ عَبَّاسٍ هَلْ لَكَ فِي أمِيرِ المُؤْمِنِينَ مُعاوِيةَ فإنَّهُ مَا أوْتَرَ إلاَّ بِوَاحِدَةٍ قَالَ أصَابَ إنَّهُ فَقيهٌ.
( انْظُر الحَدِيث 4673) .
هَذَا طَرِيق آخر فِي الحَدِيث الْمَذْكُور عَن سعيد بن الحكم بن أبي مَرْيَم عَن نَافِع بن عمر بن عبد الله الجُمَحِي، وَقد تقدم فِي الْعلم.
قَوْله: ( إلاَّ بِوَاحِدَة) أَي: بِرَكْعَة وَاحِدَة.
قَوْله: ( أصَاب) ، أَي: السّنة.
قَوْله: ( إِنَّه) أَي: إِن مُعَاوِيَة ( فَقِيه) يَعْنِي: يعرف أَبْوَاب الْفِقْه.