هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3584 وَقَالَ : اسْتَقْرِئُوا القُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3584 وقال : استقرئوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود ، وسالم مولى أبي حذيفة ، وأبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

«Il dit aussi: Apprenez la récitation du Coran de quatre personnes: de 'Abd Allâh ibn Mas'ûd, de Sâlim l'affranchi d'Abu Hudhayfa, de 'Ubay ibn Ka'b et de M u'âdh ibn Jabal. »

":"sanadاور آپ نے فرمایا کہ قرآن مجید چار آدمیوں سے سیکھو ، عبداللہ بن مسعود ، ابوحذیفہ کے مولیٰ سالم ، ابی بن کعب اور معاذ بن جبل ( رضی اللہ عنہم ) سے ۔

«Il dit aussi: Apprenez la récitation du Coran de quatre personnes: de 'Abd Allâh ibn Mas'ûd, de Sâlim l'affranchi d'Abu Hudhayfa, de 'Ubay ibn Ka'b et de M u'âdh ibn Jabal. »

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3584 ... غــ : 3760 ]
- «وَقَالَ: اسْتَقْرِئُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، وَسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي
حُذَيْفَةَ، وَأُبيىِّ بْنِ كَعْبٍ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ».

وبه قال: ( حدّثنا حفص بن عمر) الحوضي قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن سليمان) بن مهران الأعمش أنه ( قال: سمعت أبا وائل) شقيق بن سلمة ( قال: سمعت مسروقًا) هو ابن الأجدع ( قال: قال عبد الله بن عمرو) : أي ابن العاص -رضي الله عنهما- ( أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لم يكن فاحشًا) أي لم يكن متكلمًا بالقبيح ( ولا متفحشًا) ولا متكلفًا للتكلم بالقبيح نفى عنه الفحش والتفوه به طبعًا وتكلفًا ( وقال) أي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:
( إن من أحبكم إليّ أحسنكم أخلاقًا) ( وقال) عليه الصلاة والسلام: ( استقرئوا القرآن من أربعة من عبد الله بن مسعود و) من ( سالم مولى أبي حذيفة و) من ( أبي بن كعب و) من ( معاذ بن جبل) -رضي الله عنهم- كذا ساق المؤلّف هذا الحديث بزيادة صفة من صفاته -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في أوله، والظاهر أن بعض الرواة تحمله كذلك فأورده المؤلّف كذلك، ومطابقة الحديث لا تخفى.