هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3479 وَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحُمُرِ فَقَالَ : مَا أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهَا إِلَّا هَذِهِ الآيَةُ الجَامِعَةُ الفَاذَّةُ : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3479 وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمر فقال : ما أنزل علي فيها إلا هذه الآية الجامعة الفاذة : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3479 ... غــ : 3646 ]
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «الْخَيْلُ لِثَلاَثَةٍ: لِرَجُلٍ أَجْرٌ، وَلِرَجُلٍ سِتْرٌ، وَعَلَى رَجُلٍ وِزْرٌ.
فَأَمَّا الَّذِي لَهُ أَجْرٌ فَرَجُلٌ رَبَطَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، فَأَطَالَ لَهَا فِي مَرْجٍ أَوْ رَوْضَةٍ، فَمَا أَصَابَتْ فِي طِيَلِهَا مِنَ الْمَرْجِ أَوِ الرَّوْضَةِ كَانَتْ لَهُ حَسَنَاتٍ، وَلَوْ أَنَّهَا قَطَعَتْ طِيَلَهَا فَاسْتَنَّتْ
شَرَفًا أَوْ شَرَفَيْنِ كَانَتْ أَرْوَاثُهَا حَسَنَاتٍ لَهُ، وَلَوْ أَنَّهَا مَرَّتْ بِنَهْرٍ فَشَرِبَتْ وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَسْقِيَهَا كَانَ ذَلِكَ لَهُ حَسَنَاتٍ.
وَرَجُلٌ رَبَطَهَا تَغَنِّيًا وَسِتْرًا وَتَعَفُّفًا وَلَمْ يَنْسَ حَقَّ اللَّهِ فِي رِقَابِهَا وَظُهُورِهَا، فَهِيَ لَهُ كَذَلِكَ سِتْرٌ.
وَرَجُلٌ رَبَطَهَا فَخْرًا وَرِيَاءً وَنِوَاءً لأَهْلِ الإِسْلاَمِ فَهْيَ وِزْرٌ.
وَسُئِلَ رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنِ الْحُمُرِ فَقَالَ: مَا أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهَا إِلاَّ هَذِهِ الآيَةُ الْجَامِعَةُ الْفَاذَّةُ: { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: 7 - 8] .

وبه قال: ( حدّثنا عبد الله بن مسلمة) القعنبي ( عن مالك) الإمام ( عن زيد بن أسلم) العدوي ( عن أبي صالح) ذكوان ( السمان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( الخيل لثلاثة لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر) إثم ( فأما) الرجل ( الذي) هي ( له أجر فرجل ربطها) للجهاد ( في سبيل الله) عز وجل ( فأطال لها) في الحبل الذي ربطها به حتى تسرح للرعي ( في مرج) بفتح الميم وسكون الراء بعدها جيم أي موضع كلأ ( أو روضة) بالشك ( وما) بالواو ولأبي ذر: فما ( أصابت) من أكل أو شرب أو مشي ( في طيلها) بكسر الطاء المهملة وفتح التحتية أي حبلها المربوط فيه ( من المرج أو الروضة كانت له) أي لصاحبها ( حسنات) يوم القيامة ( ولو أنها قطعت طيلها) حبلها المذكور ( فاستنت) بفتح الفوقية وتشديد النون عدت بمرج ونشاط ( شرفًا أو شرفين) بفتح الشين المعجمة والراء والفاء فيهما أي شوطًا أو شوطين فبعدت عن الموضع الذي ربطها صاحبها فيه ترعى ورعت في غيره ( كانت أرواثها) بالمثلثة ( حسنات له) أي لصاحبها في الآخرة ( ولو أنها مرت بنهر فشربت) أي منه بغير قصده ( ولم يرد أن يسقيها كان ذلك) الشرب وعدم الإرادة ( له حسنات و) أما الذي هي له ستر فهو ( رجل ربطها تغنيّا) بفتح الغين المعجمة وتشديد النون المكسورة أي استغناء عن الناس ( وتسترًا) بفوقية مفتوحة قبل المهملة في الفرع وغيره وفي اليونينية وغيرها وسترًا بإسقاط الفوقية ( وتعففًا) عن سؤالهم ( لم) ولأبي ذر ولم ( ينس حق الله في رقابها) بأن يؤدي زكاة تجارتها ( وظهورها) بأن يركب عليها في سبيل الله ( فهي له كذلك ستر) تقيه من الفاقة ( و) أما الذي هي عليه وزر فهو ( رجل ربطها فخرًا) لأجل الفخر ( ورياء) أي إظهارًا للطاعة والباطن بخلافه ( ونواء) بكسر النون وفتح الواو ممدودًا أي عداوة ( لأهل الإسلام فهي) عليه ( وزر) أي له.

( وسئل النبي) ولأبي ذر: رسول الله ( -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن الحمر) هل لها حكم الخيل؟ ( فقال: ما أنزل) وفي اليونينية بغير عزو ما أنزل الله ( عليّ فيها إلا هذه الآية الجامعة) لكل خير وشر ( الفاذة) بالفاء والذال المعجمة المشددة أي القليلة المثل المنفردة في معناها.
( { فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًّا يره} ) [الزلزلة: 7 - 8] .

وهذا الحديث قد مرّ في الجهاد.