هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3224 حَدَّثَنِي أَبُو الرَّبِيعِ الْعَتَكِيُّ ، وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ ، وَاللَّفْظُ لِأَبِي الرَّبِيعِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ وَهُوَ ابْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ لِسُلَيْمَانَ سِتُّونَ امْرَأَةً ، فَقَالَ : لَأَطُوفَنَّ عَلَيْهِنَّ اللَّيْلَةَ ، فَتَحْمِلُ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ ، فَتَلِدُ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ غُلَامًا فَارِسًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَلَمْ تَحْمِلْ مِنْهُنَّ إِلَّا وَاحِدَةٌ ، فَوَلَدَتْ نِصْفَ إِنْسَانٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ كَانَ اسْتَثْنَى لَوَلَدَتْ كُلُّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ غُلَامًا فَارِسًا ، يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3224 حدثني أبو الربيع العتكي ، وأبو كامل الجحدري فضيل بن حسين ، واللفظ لأبي الربيع ، قالا : حدثنا حماد وهو ابن زيد ، حدثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، قال : كان لسليمان ستون امرأة ، فقال : لأطوفن عليهن الليلة ، فتحمل كل واحدة منهن ، فتلد كل واحدة منهن غلاما فارسا يقاتل في سبيل الله ، فلم تحمل منهن إلا واحدة ، فولدت نصف إنسان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كان استثنى لولدت كل واحدة منهن غلاما فارسا ، يقاتل في سبيل الله
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported that (Hadrat) Sulaiman had sixty wives. He (one day) said:

I will visit each one of them every night, and every one of them will become pregnant and give birth to a male child who will be a horseman and fight in the cause of Allah. But (it so happened) that none of them became pregnant except one, but she gave birth to an incomplete child. Thereupon Allah's Messenger (ﷺ) said: Had he said Insha' Allah (if God so wills), then every one of them would have given birth to a child who would have been a horseman and fought in the cause of Allah

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1654] كَانَ لِسُلَيْمَان عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام سِتُّونَ امْرَأَة وَفِي رِوَايَة سَبْعُونَ وَفِي أُخْرَى تسعون وَفِي غير مُسلم مائَة وَفِي تَارِيخ بن عَسَاكِر ألف امْرَأَة قَالَ النَّوَوِيّ وَلَيْسَ بمتعارض لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي ذكر الْقَلِيل نفي الْكثير لأطوفن فِي نُسْخَة لأطيفن يُقَال طَاف بالشَّيْء يطوف بِهِ وأطاف بِهِ يطِيف لُغَتَانِ إِذا دَار حوله وَهُوَ هُنَا كِنَايَة عَن الْجِمَاع فَولدت نصف إِنْسَان قَالَ النَّوَوِيّ قيل هُوَ الْجَسَد الَّذِي ألْقى الله على كرسيه لَو كَانَ اسْتثْنى لولدت قَالَ النَّوَوِيّ هَذَا مَحْمُول على أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُوحِي إِلَيْهِ بذلك فِي حق سُلَيْمَان لَا أَن كل من فعل هَذَا يحصل لَهُ هَذَا فَقَالَ لَهُ صَاحبه قيل هُوَ الْملك وَقيل القرين وَقيل صَاحب لَهُ آدَمِيّ وَنسي ضَبطه الْأَئِمَّة بِضَم النُّون وَتَشْديد السِّين دركا بِفَتْح الرَّاء اسْم من الْإِدْرَاك أَي لحَاقًا