هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2718 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ لَكَ فِي أُخْتِي بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ ؟ فَقَالَ : أَفْعَلُ مَاذَا ؟ قُلْتُ : تَنْكِحُهَا ، قَالَ : أَوَ تُحِبِّينَ ذَلِكِ ؟ قُلْتُ : لَسْتُ لَكَ بِمُخْلِيَةٍ ، وَأَحَبُّ مَنْ شَرِكَنِي فِي الْخَيْرِ أُخْتِي ، قَالَ : فَإِنَّهَا لَا تَحِلُّ لِي ، قُلْتُ : فَإِنِّي أُخْبِرْتُ أَنَّكَ تَخْطُبُ دُرَّةَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : لَوْ أَنَّهَا لَمْ تَكُنْ رَبِيبَتِي فِي حِجْرِي مَا حَلَّتْ لِي ، إِنَّهَا ابْنَةُ أَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ ، أَرْضَعَتْنِي وَأَبَاهَا ثُوَيْبَةُ ، فَلَا تَعْرِضْنَ عَلَيَّ بَنَاتِكُنَّ ، وَلَا أَخَوَاتِكُنَّ ، وحَدَّثَنِيهِ سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، ح وحَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، أَخْبَرَنَا زُهَيْرٌ ، كِلَاهُمَا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ سَوَاءً
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2718 حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، حدثنا أبو أسامة ، أخبرنا هشام ، أخبرني أبي ، عن زينب بنت أم سلمة ، عن أم حبيبة بنت أبي سفيان ، قالت : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : هل لك في أختي بنت أبي سفيان ؟ فقال : أفعل ماذا ؟ قلت : تنكحها ، قال : أو تحبين ذلك ؟ قلت : لست لك بمخلية ، وأحب من شركني في الخير أختي ، قال : فإنها لا تحل لي ، قلت : فإني أخبرت أنك تخطب درة بنت أبي سلمة ، قال : بنت أم سلمة ؟ قلت : نعم ، قال : لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة ، أرضعتني وأباها ثويبة ، فلا تعرضن علي بناتكن ، ولا أخواتكن ، وحدثنيه سويد بن سعيد ، حدثنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ، ح وحدثنا عمرو الناقد ، حدثنا الأسود بن عامر ، أخبرنا زهير ، كلاهما عن هشام بن عروة ، بهذا الإسناد سواء
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Umm Habiba, the daughter of AbuSufyan, reported:

The Messenger of Allah (ﷺ) came to me and I said to him: Have you any inclination towards my the daughter of Abu Sufyan? He (the Holy Prophet) said: Then what should I do? I said: Marry her. He said: Do you like that? I said: I am not the exclusive (wife) of yours; I, therefore, wish to join my sister in good. He, said: She is not lawful for me. I said: I have been informed that you have given the proposal of marriage to Durrah daughter of Abu Salama He raid: You mean the daughter of Umm Salama? I said: Yes. He said: Even if she had not been my step-daughter brought up under my guardianship, she would not have been lawful for me, for she is the daughter of my foster-brother (Hamza), for Thuwaiba had suckled me and her father. So do not give me the proposal of the marriage of your daughters and sisters.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1449] لست لَك بمخلية بِضَم الْمِيم وَإِسْكَان الْخَاء الْمُعْجَمَة أَي لست أخلي لَك بِغَيْر ضرَّة شركني بِفَتْح الشين وَكسر الرَّاء درة بِضَم الدَّال وَتَشْديد الرَّاء قَالَ النَّوَوِيّ وَمن قَالَ بِفَتْح الدَّال فتصحيف لَا شكّ فِيهِ قَالَ بنت أبي سَلمَة هَذَا سُؤال استثبات وَنفي احْتِمَال إِرَادَة غَيرهَا ثويبة بِضَم الْمُثَلَّثَة وَفتح الْوَاو وياء التصغير وباء مُوَحدَة وهاء مولاة لأبي لَهب عزة بِفَتْح الْعين الْمُهْملَة