هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1744 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أُمِّي قَدِمَتْ عَلَيَّ وَهِيَ رَاغِبَةٌ ، أَوْ رَاهِبَةٌ أَفَأَصِلُهَا ، قَالَ : نَعَمْ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1744 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن أسماء ، قالت : قلت : يا رسول الله ، إن أمي قدمت علي وهي راغبة ، أو راهبة أفأصلها ، قال : نعم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من شرح النووى على مسلم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ سـ :1744 ... بـ :1003]
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي قَدِمَتْ عَلَيَّ وَهِيَ رَاغِبَةٌ أَوْ رَاهِبَةٌ أَفَأَصِلُهَا قَالَ نَعَمْ

قَوْلُهُ : ( عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ : قَدِمَتَ عَلَيَّ أُمِّي وَهِيَ رَاهِبَةٌ أَوْ رَاغِبَةٌ ) وَفِي الرِّوَايَةِ الثَّانِيَةِ : ( رَاغِبَةٌ ) بِلَا شَكٍّ .
وَفِيهَا : وَهِيَ مُشْرِكَةٌ ، فَقُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفَأَصِلُ أُمِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ .
صِلِي أُمَّكِ .
قَالَ الْقَاضِي : الصَّحِيحُ ( رَاغِبَةٌ ) بِلَا شَكٍّ .
قَالَ : قِيلَ : مَعْنَاهُ رَاغِبَةٌ عَنِ الْإِسْلَامِ وَكَارِهَةٌ لَهُ ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ طَامِعَةٌ فِيمَا أَعْطَيْتُهَا .
وَحَرِيصَةٌ عَلَيْهِ .
وَفِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ ( قَدِمَتَ عَلَيَّ أُمِّي رَاغِبَةٌ فِي عَهْدِ قُرَيْشٍ ، وَهِيَ رَاغِمَةٌ مُشْرِكَةٌ ) فَالْأَوَّلُ : ( رَاغِبَةٌ ) بِالْبَاءِ أَيْ طَامِعَةٌ طَالِبَةٌ صِلَتِي .
وَالثَّانِيَةُ : بِالْمِيمِ مَعْنَاهُ كَارِهَةٌ لِلْإِسْلَامِ سَاخِطَتُهُ ، وَفِيهِ : جَوَازُ صِلَةِ الْقَرِيبِ الْمُشْرِكِ ، وَأُمُّ أَسْمَاءَ اسْمُهَا ( قَيْلَةُ ) وَقِيلَ : ( قَتِيلَةُ ) بِالْقَافِ وَتَاءِ مُثَنَّاةٍ مِنْ فَوْقُ ، وَهِيَ قَيْلَةُ بِالْقَافِ وَتَاءٍ مُثَنَّاةٍ مِنْ فَوْقَ ، وَهُوَ قَيْلَةُ بِنْتُ عَبْدِ الْعُزَّى الْقُرَشِيَّةُ الْعَامِرِيَّةُ ، وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي أَنَّهَا أَسْلَمَتْ أَمْ مَاتَتْ عَلَى كُفْرِهَا ، وَالْأَكْثَرُونَ عَلَى مَوْتِهَا مُشْرِكَةٌ .