هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1637 عنْ جابرٍ رضي اللَّه عنهُ قَال: أُتِى بِأَبِي قُحافَةَ والِدِ أَبي بكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي اللَّه عنْهُما يَومَ فتْحِ مكَّةَ ورأسُهُ ولِحيتُهُ كالثَّغَامَةِ بَيَاضاً، فَقَالَ رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:" غَيِّرُوا هَذا واجْتَنبُوا السَّوادَ "رواه مسلم.
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  1637 عن جابر رضي الله عنه قال: أتى بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق رضي الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" غيروا هذا واجتنبوا السواد "رواه مسلم.
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Hadith 1637 - Bab 294 (Forbidding to Dye Hair Black)
Chapter 18 (The Book of the Prohibited actions)

Jabir (May Allah be pleased with him) said: Abu Quhafah, father of Abu Bakr (May Allah be pleased with them) was presented to the Messenger of Allah (Peace be upon him) on the day of the conquest of Makkah and his head and beard were snow white. The Messenger of Allah (Peace be upon him) said, "Change it (i.e., dye it and avoid black colour)."

[Muslim].

1、众信士的领袖欧麦尔·本·汉塔卜的传述:他说:我听安拉的使者(愿主慈悯他) 说:一切善功唯凭举意,每个人将得到自己所举意的。凡为安拉和使者而迁徙者,则他 的迁徙只是为了安拉和使者;凡为得到今世的享受或为某一个女人而迁徙者,则他的迁

شرح الحديث من دليل الفالحـــين

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( عن جابر) بن عبد الله ( رضي الله عنهما قال: أتي) بالبناء للمجهول ( بأي قحافة) عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ( والد أبي بكر الصديق) أسلم يوم الفتح، ومات في خلافة عمر، ولكونه صحابياً قال المصنف: ( رضي الله عنهما) وقوله ( يوم فتح مكة) ظرف لقوله أتي ( ورأسه ولحيته) أي: شعرهما ( كالثغامة) بفتح المثلثة وبالغين المعجمة والميم.
قال في النهاية هو نبت أبيض الزهر والثمر، يشبه به الشيب، تبيض كأنها الثلج ( بياضاً) تمييز لبيان وجه المشبه، والجملة في محل الحال من أبي قحافة ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واهذا) أي: الشيب بالخضاب ( واجتنبوا السواد) وجوباً ولا تخضبوا به ( رواه مسلم) .
باب النهي عن القزع تنزيهاً ( وهو) بفتح القاف والزاي وبالعين المهملة ( حلق بعض الرأس دون بعض) قال