بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَذِبِ ، وَقُبْحِ مَا أَتَى بِهِ أَهْلُهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَذِبِ ، وَقُبْحِ مَا أَتَى بِهِ أَهْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

105 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَ بْنَ عَامِرٍ ، عَنْ أَوْسَطَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَوْسَطَ ، سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ يَخْطُبُ بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامِي هَذَا عَامَ أَوَّلَ ، ثُمَّ بَكَى ، فَقَالَ : وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّهُ مَعَ الْفُجُورِ ، وَهُمَا فِي النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

106 حَدَّثَنَا الدُّورِيُّ ، قال حدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ ، حَدَّثَنِي أَوْسَطُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، فَأَلْفَيْتُ ، أَبَا بَكْرٍ يَخْطُبُ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَامَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَقَامِي هَذَا عَامَ أَوَّلَ ، ثُمَّ ذَرَفَتْ عَيْنَاهُ فَلَمْ يَسْتَطِعْ مِنَ الْعَبْرَةِ أَنْ يَتَكَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : اسْأَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ ، فَإِنَّهُ لَمْ يُعْطَ أَحَدٌ خَيْرًا مِنَ الْعَافِيَةِ بَعْدَ يَقِينٍ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّهُ مَعَ الْفُجُورِ ، وَهُمَا فِي النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

107 حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْكَذِبَ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ النِّفَاقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

108 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قال حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ أَبِي جَمِيلَةَ قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ : كَانَ يُقَالُ : إِنَّ مِنَ النِّفَاقِ اخْتِلَافَ السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ ، وَالْقَوْلِ وَالْعَمَلِ ، وَالْمَدْخَلِ وَالْمَخْرَجِ ، وَأَصْلُ النِّفَاقِ الَّذِي يُبْنَى عَلَيْهِ النِّفَاقُ : الْكَذِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

109 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ الرَّقِّيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، نا بَقِيَّةُ ، قال حدثنا ضُبَارَةُ بْنُ مَالِكٍ الْحَضْرَمِيُّ ( 1 ) وفي الاستدراك بهذا الضبط: ضبارة ( د . طبارة، خطأ ) بن أبي السليل الحضرمي أبو شريح. قال البخاري: ولهم شيخ آخر يقال له: ضبارة بن عبد الله القرشي ـ قاله إسحاق. قال المعلمي: وقع هكذا ( السليل ) في تاريخ> ، سَمِعَ أَبَاهُ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أُسَيْدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : كَبُرَتْ خِيَانَةً أَنْ تُحَدِّثَ أَخَاكَ حَدِيثًا هُوَ لَكَ بِهِ مُصَدِّقٌ ، وَأَنْتَ لَهُ بِهِ كَاذِبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

110 حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى الْمُؤَدِّبُ ، قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : كَفَى بِكَ مُوَبَّخًا عَلَى الْكَذِبِ عِلْمُكَ بِأَنَّكَ كَاذِبٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

111 حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَزَالُ الْعَبْدُ يَكْذِبُ ، وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

112 حَدَّثَنَا التَّرْقُفِيُّ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ شُفْعَةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نَاسِخٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَاسِخٍ الْحَضْرَمِيَّ يُحَدِّثُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِرَجُلَيْنِ يَتَبَايَعَانِ شَاةً ، وَيَتَحَالَفَانِ ، يَقُولُ أَحَدُهُمَا : لَا أَنْقُصُكَ مِنْ كَذَا وَكَذَا . وَيَقُولُ الْآخَرُ : وَاللَّهِ لَا أَزِيدُكَ عَلَى كَذَا وَكَذَا . فَمَرَّ بِالشَّاةِ ، وَقَدِ اشْتَرَاهَا أَحَدُهُمَا ، فَقَالَ : أَوْجَبَ أَحَدُهُمَا بِالْإِثْمِ ، وَالْكَفَّارَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

113 حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْكَذِبُ يُنْقِصُ الرِّزْقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،