بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْبُخْلِ ، وَالْكَرَاهَةِ لَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي ذَمِّ الْبُخْلِ ، وَالْكَرَاهَةِ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

341 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ الْفَرَائِضِيُّ ، قال حدثنا أَبُو يَعْقُوبَ الْحُنَيْنِيُّ ، قَالَا : حدثنا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْسَمٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، حَمَلَهُمْ عَلَى أَنْ سَفَكُوا دِمَاءَهُمْ ، وَاسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِيَّاكُمْ وَالشُّحَّ ، فَإِنَّهُ دَعَا مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَسَفَكُوا دِمَاءَهُمْ ، وَدَعَاهُمْ فَاسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهُمْ ، وَدَعَاهُمْ فَقَطَعُوا أَرْحَامَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

343 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ الْجَزَرِيُّ ، قال حدثنا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْجَزَرِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ شَرًّا أَمَّرَ عَلَيْهِمْ شِرَارَهُمْ ، وَجَعَلَ أَرْزَاقَهُمْ بِأَيْدِي غَلَائِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

344 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْخٌ ، مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَلَا إِنَّهُ سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ عَضُوضٌ ، يَعَضُّ الْمُؤْمِنُ عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ ، وَلَمْ يُؤْمَرْ بِذَلِكَ ، قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { وَلَا تَنْسَوَا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، أنبا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ : أَيُّهُمَا أَشَدُّ : الْبُخْلُ ، أَوِ الشُّحُّ ؟ ، فَاخْتَلَفُوا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : الشُّحُّ أَشَدُّ مِنَ الْبُخْلِ ، الشَّحِيحُ يَشِحُّ عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ فَيَحْبِسُهُ ، وَيَشِحُّ عَلَى مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ حَتَّى يَأْخُذَهُ ، وَإِنَّ الْبَخِيلَ عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْكُوفِيُّ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ ، عَنْ هُرَيْمِ بْنِ سُفْيَانَ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : مَا أَدْرِي أَيُّهُمَا أَبْعَدُ غَوْرًا فِي جَهَنَّمَ : الْبُخْلُ أَوِ الْكَذِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، وَأَبُو قِلَابَةَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قال حدثنا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ ، عَنْ مُرَّةَ بْنِ شَرَاحِيلَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بَخِيلٌ ، وَلَا خِبٌّ ، وَلَا خَائِنٌ ، وَلَا سَيِّئُ الْمَلَكَةِ . وَقَالَ أَبُو قِلَابَةَ : جَبَّارٌ ، وَلَا بَخِيلٌ ، وَلَا خَائِنٌ ، وَلَا سَيِّئُ الْمَلَكَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ الْبَزَّازُ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ، عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ ، وَلَا بَخِيلٌ ، وَلَا مَنَّانٌ ، وَلَا سَيِّئُ الْمَلَكَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا يَمُوتُ بْنُ الْمُزَرِّعِ ، قال حدثنا عِيسَى الطَّهْمَانِيُّ ، حدثنا أَبُو زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : وَقَفَ أَعْرَابِيٌّ بِأَبِي الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ ، وَهُوَ عَلَى دُكَّانٍ لَهُ عَلَى بَابِ دَارِهِ ، يَأْكُلَ تَمْرًا ، فَقَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، شَيْخٌ زَهْمٌ ، غَابِرُ مَاضِينَ ، وَوَافِدُ مُحْتَاجِينَ ، أَكَلَهُ الدَّهْرُ ، وَأَذَلَّهُ الْفَقْرُ ، فَاغْرُ سَيْفًا ضَعِيفًا فَنَاوَلَهُ أَبُو الْأَسْوَدِ تَمْرَةً ، فَرَمَى بِهَا الْأَعْرَابِيُّ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : جَعَلَهَا اللَّهُ حَظَّكَ مِنْ حَظِّكَ عِنْدَهُ ، وَأَلْجَأَكَ إِلَيَّ كَمَا أَلْجَأَنِي إِلَيْكَ ، لِيَبْلُوَكَ بِي كَمَا بَلَانِي بِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،