بَابُ مَا جَاءَ فِي فَضْلِ الْحِلْمِ ، وَكَظْمِ الْغَيْظِ ، وَذَمِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي فَضْلِ الْحِلْمِ ، وَكَظْمِ الْغَيْظِ ، وَذَمِّ الْغَضَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

321 حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ الْبُخَارِيُّ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلَابِيُّ ، قال حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَفَّ غَضَبَهُ كَفَّ اللَّهُ عَنْهُ عَذَابَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

322 حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ الْقُلُوسِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْقَزَّازُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسْلَمِيُّ ، عَنْ مَلِيحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَمْسٌ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ : الْحَيَاءُ ، وَالْحِلْمُ ، وَالسِّوَاكُ ، وَالتَّعَطُّرُ ، وَالْحِجَامَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

323 حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا صَالِحٌ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ابْنَةِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنَّهَا قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ . قَالَ : قُولِي : اللَّهُمَّ رَبَّ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ ، اغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَأَذْهِبْ غَيْظَ قَلْبِي ، وَأَجِرْنِي مِنْ مُضِلَّاتِ الْفِتَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

324 حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، - قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : قَدْ رَفَعَهُ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ مَرَّةً - ، قَالَ : مَا تَجَرَّعَ عَبْدٌ جَرْعَةً هُوَ فِيهَا أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ جَرْعَةِ غَيْظٍ ، كَظَمَهَا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

325 حَدَّثَنَا التَّرْقُفِيُّ ، قال حدثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ الْعَطَّارِ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى إِنْفَاذِهِ ، دَعَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُؤُوسِ الْخَلَائِقِ ، حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنْ أَيِّ حُورِ الْعِينِ شَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

326 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِصْمَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَلِيلِ الْفِلَسْطِينِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ : أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كَظَمَ غَيْظًا ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى إِنْفَاذِهِ ، مَلَأَهُ اللَّهُ أَمَانًا وَإِيمَانًا ، وَمَنْ وَضَعَ ثَوْبَ جَمَالٍ تَوَاضُعًا لِلَّهِ ، وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ، كَسَاهُ اللَّهُ حُلَّةَ الْكَرَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

327 سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ الْجُنَيْدِ يَقُولُ : لَقِيَ رَجُلٌ رَجُلًا مِنَ الْحُكَمَاءِ فَأَسْمَعَهُ ، فَلَمْ يَمْتَعِضِ الْمَلِكُ ، فَقِيلَ لَهُ ، فَقَالَ : لَيْسَ يَخْلُو مِنْ أَنْ يَكُونَ صَادِقًا ، فَمَا غَضَبِي مِنَ الصِّدْقِ ؟ أَوْ كَاذِبًا فَبِالَأْحَرى أَلَّا أَغْضَبَ إِذَا لَمْ يَكُنِ الْأَمْرُ عَلَى مَا قَالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

328 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ ، قال حدثنا الْفَيْضُ بْنُ إِسْحَاقَ الرَّقِّيُّ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ شَيْءٍ أَشَدُّ غَضَبًا ؟ قَالَ : غَضَبُ اللَّهِ . قَالَ : فَمَا يُبَاعِدُنِي عَنْ غَضَبِهِ ؟ قَالَ : لَا تَغْضَبْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

329 حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ بَكَّارٍ ، قَالَ : سُئِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : أَيُّهُمَا أَضَرُّ عَلَى الْبَدَنِ : الْغَضَبُ أَمِ الْحُزْنُ ؟ فَقَالَ : مَجْرَاهُمَا وَاحِدٌ ، وَالْمَعْنَى مُخْتَلِفٌ ، فَمَنْ نَازَعَ مَنْ لَا يَقْوَى عَلَيْهِ آلَمَهُ ذَلِكَ ، فَصَارَ ذَلِكَ حُزْنًا ، وَمَنْ نَازَعَ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِ أَظْهَرَهُ فَصَارَ غَضَبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،