عِمْرَانُ بْنُ الحُصَيْنٍ بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن حريبة بن جهمة بن غاضرة بن حبشية بن كعب بن عمرو ويكنى أبا نجيد أسلم قديما هو وأبوه وأخته وغزا مع رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم غزوات ولم يزل في بلاد قومه ثم تحول إلى البصرة فنزلها إلى أن مات بها وولده بها من ولده خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن الحصين ولى قضاء البصرة

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6084 قَالَ : أَخْبَرَنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ قَالَ أَبُو خُشَيْنَةَ حَاجِبُ ابْنُ عُمَرَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، يَعْنِي ابْنَ الأَعْرَجِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : مَا مَسَسْتُ ذَكَرِي بِيَمِينِي مُنْذُ بَايَعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    عِمْرَانُ بْنُ الحُصَيْنٍ بن عبيد بن خلف بن عبد نهم بن حريبة بن جهمة بن غاضرة بن حبشية بن كعب بن عمرو ويكنى أبا نجيد. أسلم قديما هو وأبوه وأخته وغزا مع رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم غزوات ولم يزل في بلاد قومه ثم تحول إلى البصرة فنزلها إلى أن مات بها وولده بها . من ولده خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن الحصين ولى قضاء البصرة.

6082 قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا إسرائيل ، عن منصور ، عن ربعي بن حراش ، عن عمران بن الحصين ، عن أبيه قال : أتى النبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم فقال : يا محمد عبد المطلب خير لقومك منك كان يطعمهم الكبد والسنام وأنت تنحرهم ! فقال له : ما شاء الله فلما أراد أن ينصرف قال : ما أقول ؟ قال قل : اللهم قني شر نفسي واعزم لي على رشد أمري فانطلق ولم يكن أسلم ثم إنه أسلم فجاء فقال : يا رسول الله إني أتيت فقلت علمني . فقلت قل : اللهم قني شر نفسي واعزم لي على رشدي فما أقول الآن حين أسلمت ؟ قال قل : اللهم قني شر نفسي واعزم لي رشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما عمدت وما علمت وما جهلت.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6086 قَالَ : أَخْبَرَنا عَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ قَالَ : حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : مَا قَدِمَ مِنَ الْبَصْرَةَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيه وسَلَّم يُفَضَّلُ عَلَى عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6085 قَالَ : أَخْبَرَنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ قَالَ : حَدَّثَنا أَبُو خُشَيْنَةَ حَاجِبُ ابْنُ عُمَرَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، يَعْنِي ابْنَ الأَعْرَجِ قَالَ : اسْتَقْضَى عُبَيْدُ اللهِ بْنُ زِيَادٍ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ , فَاخْتَصَمَ إِلَيْهِ رَجُلاَنِ قَامَتْ عَلَى أَحَدِهِمَا الْبَيِّنَةُ , فَقَضَى عَلَيْهِ , فَقَالَ الرَّجُلُ : قَضَيْتَ عَلَيَّ وَلَمْ تَأْلُ ، فَوَاللَّهِ إِنَّهَا لَبَاطِلٌ ، قَالَ : آللَّه ؟ قَالَ : آللَّه الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ , فَوَثَبَ فَدَخَلَ عَلَى عُبَيْدِ اللهِ بْنِ زِيَادٍ , وَقَالَ : اعْزِلْنِي عَنِ الْقَضَاءِ ، قَالَ : مَهْلاَّ يَا أَبَا النَّجِيدِ ، قَالَ : لاَ وَاللَّهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لاَ أَقْضِي بَيْنَ رَجُلَيْنِ مَا عَبَدْتُ اللَّهَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6090 قَالَ : أَخْبَرَنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنا أَيُّوبُ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : الْزَمْ مَسْجِدَكَ ، قُلْتُ : فَإِنْ دُخِلَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : فَالْزَمْ بَيْتَكَ ، قَالَ : فَإِنْ دُخِلَ عَلَيَّ بَيْتِي ؟ قَالَ : فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : لَوْ دَخَلَ عَلَيَّ رَجُلٌ بَيْتِي يُرِيدُ نَفْسِي وَمَالِي لَرَأَيْتُ أَنْ قَدْ حَلَّ لِي قِتَالُهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6092 قَالَ : أَخْبَرَنا الْخَلِيلُ بْنُ عُمَرَ الْعَبْدِيُّ الْبَصْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنا قَتَادَةُ أَنَّ الْمَلاَئِكَةَ كَانَتْ تُصَافِحُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ حَتَّى اكْتَوَى فَتَنَحَّتْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6091 قَالَ : أَخْبَرَنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ قَالَ : حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدًا يَعْنِي ابْنَ سِيرِينَ قَالَ : سُقَا بَطْنُ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً ، كُلُّ ذَلِكَ يُعْرَضُ عَلَيْهِ الْكَيُّ , فَيَأْبَى أَنْ يَكْتَوِيَ ، حَتَّى كَانَ قَبْلَ وَفَاتِهِ بِسَنَتَيْنِ فَاكْتَوَى.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6094 قَالَ : أَخْبَرَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : سَمِعَ عَمْرُو بْنُ الْحَجَّاجِ هِشَامَ بْنَ حَسَّانَ , يُحَدِّثُ عَنِ الْحَسَنِ ؛ أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ قَالَ : اكْتَوَيْنَا فَمَا أَفْلَحْنَا وَلاَ أَنْجَحْنَا . قَالَ : فَأَنْكَرَهُ عَلَى هِشَامٍ , وَقَالَ : إِنَّمَا قَالَ : فَلاَ أَفْلَحْنَ وَلاَ أَنْجَحْنَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6095 قَالَ : أَخْبَرَنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنا عِمْرَانُ بْنُ حُدَيْرٍ ، عَنْ لاَحِقِ بْنِ حُمََيْدٍ ، قَالَ : كَانَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ يَنْهَى عَنِ الْكَيِّ ، فَابْتُلِيَ فَاكْتَوَى فَكَانَ يَعَجُّ , وَيَقُولُ : لَقَدِ اكْتَوَيْتُ كَيَّةً بِنَارٍ مَا أَبْرَأَتْ مِنْ أَلَمٍ وَلاَ شَفَتْ مِنْ سَقَمِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6096 قَالَ : أَخْبَرَنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ قَالَ : حَدَّثَنا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ هِلاَلٍ , يُحَدِّثُ عَنْ مُطَرِّفٍ قَالَ : قَالَ لِي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : أَشَعَرْتَ أَنَّهُ كَانَ يُسَلَّمُ عَلَيَّ ، فَلَمَّا اكْتَوَيْتُ انْقَطَعَ التَّسْلِيمُ , فَقُلْتُ : أَمِنْ قِبَلِ رَأْسِكَ كَانَ يَأْتِيكَ التَّسْلِيمُ أَوْ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْكَ ؟ قَالَ : لاَ ، بَلْ مِنْ قِبَلِ رَأْسِي ، فَقُلْتُ : لاَ أَرَى أَنْ تَمُوتَ حَتَّى يَعُودَ ذَلِكَ ، فَلَمَّا كَانَ بَعْدُ قَالَ لِي : أَشَعَرْتَ أَنَّ التَّسْلِيمَ عَادَ لِي ؟ قَالَ : ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ إِلاَّ يَسِيرًا حَتَّى مَاتَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،