بَابُ مَا جَاءَ فِي السَّعْيِ بِالنَّمِيمَةِ مِنَ الْكَرَاهَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِي السَّعْيِ بِالنَّمِيمَةِ مِنَ الْكَرَاهَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

207 حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قال حدثنا يَحْيَى الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، قَالَا : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ . الْقَتَّاتُ : النَّمَّامُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْهَاشِمِيُّ ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قال حدثنا وَاصِلٌ الْأَحْدَبُ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

208 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ الضَّرِيرُ ، قال حدثنا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قال حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : قِيلَ لِحُذَيْفَةَ : إِنَّ هَذَا يَرْفَعُ الْحَدِيثَ إِلَى عُثْمَانَ ؟ فَقَالَ حُذَيْفَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الَّذِي يَرْفَعُ الْحَدِيثَ هُوَ الْقَتَّاتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

209 حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَيَّارِ بْنِ سَلَامَةَ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ عَائِذِ اللَّهِ قَالَ : مَنْ تَتَبَّعَ الْأَحَادِيثَ يُحَدِّثُ بِهَا النَّاسَ لَمْ يَجِدْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ . قَالَ خَالِدٌ : يَعْنِي النَّمِيمَةَ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَيَّارٍ ، عَنْ عَائِذِ اللَّهِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

210 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ قُعُودٍ بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ ، فَقَالَ : اتَّقُوا اللَّهَ ، وَانْظُرُوا مَا تَفْعَلُونَ فِيهَا ، فَإِنَّهَا مَسْؤُولَةٌ عَنْكُمْ ، وَعَنْ أَعْمَالِكُمْ ، فَتُخْبِرُ عَنْكُمْ ، وَاذْكُرُوا أَنَّ سَاكِنَهَا مَنْ لَا يَأْكُلُ الدَّمَ ، وَلَا يَأْكُلُ الرِّبَا ، وَلَا يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

211 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَسْقُفًا مِنْ أَهْلِ نَجْرَانَ يُكَلِّمُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، احْذَرْ قَاتِلَ الثَّلَاثَةِ . قَالَ : وَيْلَكَ مَنْ قَاتِلُ الثَّلَاثَةِ ؟ قَالَ : الرَّجُلُ يَأْتِي الْإِمَامَ بِالْحَدِيثِ الْكَذِبِ ، فَيَقْتُلُ الْإِمَامُ ذَلِكَ الرَّجُلَ بِحَدِيثِ هَذَا الْكَذَّابِ ، لِيَكُونَ قَدْ قَتَلَ نَفْسَهُ ، وَصَاحِبَهُ ، وَإِمَامَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

212 حَدَّثَنَا الْعُطَارِدِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ قَالَ : لَمَّا تَعَجَّلَ مُوسَى إِلَى رَبِّهِ رَأَى رَجُلًا تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَغَبَطَهُ بِمَكَانِهِ ، فَسَأَلَ رَبَّهُ أَنْ يُخْبِرَهُ بِاسْمِهِ ، فَلَمْ يُخْبِرْهُ ، وَقَالَ : لَكِنِّي أُحَدِّثُكَ عَنْ عَمَلِهِ بِثَلَاثِ خِصَالٍ : كَانَ لَا يَحْسُدُ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ، وَلَا يَعُقُّ وَالِدَيْهِ ، وَلَا يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

213 حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِق ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ ، فَسَمِعَ صَوْتَ اثْنَيْنِ يُعَذَّبَانِ ، فَقَالَ : إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ فِي يَسِيرٍ ، مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ، وَمَا هُوَ بِيَسِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَبْرِئُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَفِي النَّمِيمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

214 حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقُلُوسِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ حَسَّانَ الْكُوفِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ أَبِي الْحَجَّاجِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَ حَوَائِطِ الْأَنْصَارِ بِالْغَابَةِ ، وَإِذَا بِقَبْرَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ ، إِنَّ صَاحِبَيْ هَذَيْنِ الْقَبْرَيْنِ لَيُعَذَّبَانِ فِي غَيْرِ كَبِيرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ لَا يَسْتَنْقِي مِنَ الْبَوْلِ . وَأَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَكَسَرَهَا ، فَجَعَلَ عِنْدَ رَأْسِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا نِصْفًا ، وَقَالَ : لَعَلَّهُ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْهُمَا مَا دَامَتْ رَطْبَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

215 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَطَّارُ (مرجوم بن عبد العزيز العطار) والصواب ما أثبتناه> ، عَنْ سَهْلِ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ بِلَالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : إِنَّ أَهْلَ الطَّفِّ لَا يُؤَدُّونَ زَكَاةً . قَالَ : فَأَرْسَلَ الرَّغْلَ ، وَكَانَ شُرْطَةً ، فَسَأَلَ عَمَّا قَالَ فَأَبْطَلَ قَوْلَهُ ، فَكَبَّرَ بِلَالٌ ثَلَاثَةً ، وَقَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يُحَدِّثُ عَنْ جَدِّي قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَبْغِي عَلَى النَّاسِ إِلَّا وَلَدُ غَيَّةٍ ، أَوْ فِيهِ شَيْءٌ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،