شُعْبَةُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1075 أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْأَمِينُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ : أَخْبَرَنَا وَالِدِي قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّرْيَفِينِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ الْبَزَّازُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا شُعْبَةُ قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ زِيَادَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ حَيَّةَ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ بَعْدَ مَا صَلَّى رَكْعَةً رَأَى بَيْنَ يَدَيْهِ خَلَلًا ، فَتَقَدَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1076 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ : إِذَا تَابَ الْقَاذِفُ قُبِلَتْ شَهَادَتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1077 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ : يُؤَجَّلُ سَنَةً ، فِي الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَأْتِيَ امْرَأَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1078 وَبِهِ عَنِ الْحَسَنِ : الزَّوْجُ أَحَقُّ بِالصَّلَاةِ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنَ الْأَخِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1079 وَبِهِ عَنِ الْحَسَنِ ، فِي الرَّجُلِ يَبِيعُ الثَّوْبَ ، فَيَقُولُ : هُوَ بِنَقْدٍ بِعَشَرَةٍ ، وَنَسِيئَةً بِخَمْسَةَ عَشَرَ أَنَّهُ كَرِهَهُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَّامٍ قَالَ : يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ مَوْلًى لِعَبْدِ الْقَيْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1080 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قَالَ سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ : وُلِدَ يُونُسُ فِي الْكُوفَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1081 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِي مُطِيعٍ ، عَنْ يُونُسَ قَالَ : رَحِمَ اللَّهُ الْحَسَنَ ، إِنِّي لَأَحْسِبُ الْحَسَنَ تَكَلَّمَ حِسْبَةً ، رَحِمَ اللَّهُ مُحَمَّدًا ، إِنِّي لَأَحْسِبُ مُحَمَّدًا سَكَتَ حِسْبَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1082 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، نا فُلَانُ بْنُ الْأَعْلَمِ ، سَمَّاهُ سَعِيدٌ قَالَ : رَآنِي يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَأَنَا فِي ، حَلْقَةِ الْمُعْتَزِلَةِ ، فَقَالَ : إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ ، فَعَلَيْكَ بِحِلَقِ الْقُصَّاصِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1083 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا سَعِيدُ ، نا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ الصَّدُوقُ الْمُسْلِمُ ، عَنْ خُوَيْلٍ ، يَعْنِي خَتَنَ شُعْبَةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، تَنْهَانَا عَنْ مُجَالَسَةِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ، وَقَدْ دَخَلَ عَلَيْهِ ابْنُكَ قَبْلُ ؟ قَالَ : ابْنِي ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَتَغَيَّظَ الشَّيْخُ . قَالَ : فَلَمْ أَبْرَحْ حَتَّى جَاءَ ابْنُهُ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، قَدْ عَرَفْتَ رَأْيِي فِي عَمْرٍو ، ثُمَّ تَدْخُلُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : كَانَ مَعِي فُلَانٌ . قَالَ : فَجَعَلَ يَعْتَذِرُ . قَالَ يُونُسُ : أَنْهَاكَ عَنِ الزِّنَا ، وَالسَّرِقَةِ ، وَشُرْبِ الْخَمْرِ ، وَلَأَنْ تَلْقَى اللَّهَ بِهِنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ تَلْقَاهُ بِرَأْيِ عَمْرٍو ، وَأَصْحَابِ عَمْرٍو

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،