هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
6073 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رِوَايَةً ، قَالَ : لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسْمًا ، مِائَةٌ إِلَّا وَاحِدًا ، لاَ يَحْفَظُهَا أَحَدٌ إِلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ ، وَهُوَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
6073 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، قال : حفظناه من أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، رواية ، قال : لله تسعة وتسعون اسما ، مائة إلا واحدا ، لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة ، وهو وتر يحب الوتر
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Huraira:

Allah has ninety-nine Names, i.e., one hundred minus one, and whoever believes in their meanings and acts accordingly, will enter Paradise; and Allah is witr (one) and loves 'the witr' (i.e., odd numbers).

":"ہم سے علی بن عبداللہ نے بیان کیا ، انہوں نے کہا ہم سے سفیان نے بیان کیا ، انہوں نے کہا کہ ہم نے یہ حدیث ابوالزناد سے یاد کی ، ان سے اعرج نے بیان کیا اور ان سے ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے روایتاًبیان کیاکہاللہ تعالیٰ کے ننانوے نام ہیں ، ایک کم سو ، جو شخص بھی انہیں یاد کر لے گا جنت میں جائے گا ۔ اللہ طاق ہے اور طاق کو پسند کرتا ہے ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابٌُ لله عَز وجَلَّ مِائَةُ اسْمٍ غَيْرَ واحدٍ)

أَي: هَذَا بابُُ يذكر فِيهِ أَن لله مائَة اسْم غير وَاحِد، وَفِي رِوَايَة أبي ذَر: غير وَاحِدَة، بالتأنيث.



[ قــ :6073 ... غــ :6410 ]
- حدّثنا عَلِيُّ بنُ عَبْدِ الله حدّثنا سُفيْانُ قَالَ: حدّثنا سُفيانُ قَالَ: حَفِظْناهُ مِنْ أبي الزِّناد عَن الأعْرَجِ عنْ أبي هُرَيْرَةَ رِوايَةَ، قَالَ: لله تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ اسْما، مائَةٌ إلاَّ واحِداً لَا يَحْفَظُها أحَدٌ إلاَّ دَخَلَ الجَنَّةَ، وهْوَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ.
طابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة.
وَعلي بن عبد الله بن الْمَدِينِيّ، وسُفْيَان هُوَ ابْن عُيَيْنَة، وَأَبُو الزِّنَاد عبد الله بن ذكْوَان، والأعرج عبد الرَّحْمَن بن هُرْمُز.

والْحَدِيث أخرجه مُسلم فِي الدَّعْوَات أَيْضا عَن زُهَيْر بن حَرْب وَغَيره، وَلَفظه: عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: لله تَعَالَى تِسْعَة وَتسْعُونَ اسْما من حفظهَا دخل الْجنَّة، وَالله وتر يحب الْوتر.
وَفِي لفظ: من أحصاها، وَفِي لفظ مثل لفظ البُخَارِيّ إلاَّ أَن فِي آخِره: من أحصاها دخل الْجنَّة.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ فِيهِ عَن ابْن أبي عمر بِهِ، وَلَفظه: إِن لله تِسْعَة وَتِسْعين اسْما من أحصاها دخل الْجنَّة.
هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إلاَّ هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم ... الحَدِيث، وعدها كلهَا ثمَّ قَالَ: وَهَذَا حَدِيث غَرِيب.

قَوْله: ( رِوَايَة) أَي: عَن أبي هُرَيْرَة من حَيْثُ الرِّوَايَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم.
قَوْله: ( تِسْعَة) مُبْتَدأ وَخبر مقدما.
قَوْله: ( لله) قَوْله: ( مائَة) أَي: هَذِه مائَة إلاَّ وَاحِدًا، وَذكر هَذِه الْجُمْلَة لدفع الالتباس بِسبع وَسبعين وللاحتياط فِيهِ بِالزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَان.
.

     وَقَالَ  الْمُهلب: فَذهب قوم إِلَى أَن ظَاهره يَقْتَضِي أَن لَا اسْم لله غير مَا ذكر إِذْ لَو كَانَ لَهُ غَيرهَا لم يكن لتخصيص هَذِه الْمدَّة معنى،.

     وَقَالَ  آخَرُونَ: يجوز أَن يكون لَهُ زِيَادَة على ذَلِك إِذْ لَا يجوز أَن تتناهى أسماؤه لِأَن مدائحه وفواضله غير متناهية، وَقيل: لَيْسَ فِيهِ حصر لأسمائه إِذْ لَيْسَ مَعْنَاهُ أَنه لَيْسَ لَهُ اسْم غَيرهَا، بل مَعْنَاهُ: أَن هَذِه الْأَسْمَاء من أحصاها دخل الْجنَّة إِذْ المُرَاد الْإِخْبَار عَن دُخُول الْجنَّة بإحصائها لَا الْإِخْبَار بحصر الْأَسْمَاء فِيهَا، وَقيل: أَسمَاء الله، وَإِن كَانَت أَكثر مِنْهَا، لَكِن مَعَاني جَمِيعهَا محصورة فِيهَا، فَلذَلِك حصرها فِيهَا.
قيل: فِيهِ دَلِيل على أَن أشهر أَسْمَائِهِ هُوَ الله لإضافة الْأَسْمَاء إِلَيْهِ، وَقيل: هُوَ الِاسْم الْأَعْظَم، وَعَن أبي الْقَاسِم الْقشيرِي: فِيهِ دَلِيل على أَن الِاسْم هُوَ الْمُسَمّى إِذْ لَو كَانَ غَيره لكَانَتْ الْأَسْمَاء لغيره،.

     وَقَالَ  غَيره: إِذا كَانَ الِاسْم غير الْمُسَمّى لزم من قَوْله: ( لله تِسْعَة وَتسْعُونَ اسْما) الحكم بِتَعَدُّد الْآلهَة.
الْجَواب: أَن المُرَاد من الِاسْم هُنَا اللَّفْظ، وَلَا خلاف فِي وُرُود الِاسْم بِهَذَا الْمَعْنى وَإِنَّمَا النزاع فِي أَنه هَل يُطلق وَيُرَاد بِهِ الْمُسَمّى عينه وَلَا يلْزم من تعدد الْأَسْمَاء تعدد الْمُسَمّى؟ وَجَوَاب آخر: أَن كل وَاحِد من الْأَلْفَاظ الْمُطلقَة على الله سُبْحَانَهُ يدل على ذَاته بِاعْتِبَار صفة حَقِيقِيَّة أَو غير حَقِيقِيَّة، وَذَلِكَ يستدعى التَّعَدُّد فِي الاعتبارات وَالصِّفَات دون الذَّات وَلَا اسْتِحَالَة فِي ذَلِك.
قَوْله: ( إلاَّ وَاحِدًا) فِي رِوَايَة أبي ذَر: إلاَّ وَاحِدَة، أنثها ذَهَابًا إِلَى معنى التَّسْمِيَة أَو الصّفة أَو الْكَلِمَة.
قَوْله: ( لَا يحفظها أحد) المُرَاد بِالْحِفْظِ الْقِرَاءَة بِظهْر الْقلب فَيكون كِنَايَة عَن التّكْرَار لِأَن الْحِفْظ يسْتَلْزم التّكْرَار، وَقيل: مَعْنَاهُ الْعَمَل بهَا وَالطَّاعَة بِمَعْنى كل اسْم مِنْهَا وَالْإِيمَان بهَا، وَمعنى الرِّوَايَة الْأُخْرَى، من أحصاها عدهَا فِي الدُّعَاء بهَا، وَقيل: أحسن المراعاة لَهَا والمحافظة على مَا تَقْتَضِيه وَصدق مَعَانِيهَا.
وَقيل: من أحصاها أَي: كرر مجموعها.
قَوْله: ( دخل الْجنَّة) ذكره بِلَفْظ الْمَاضِي تَحْقِيقا لَهُ لِأَنَّهُ كَائِن لَا محَالة.
قَوْله: ( وَهُوَ وترا) أَي: الله وتر يَعْنِي وَاحِد لَا شريك لَهُ.
وَالْوتر بِكَسْر الْوَاو وَفتحهَا وقرىء بهما.
قَوْله: ( يحب الْوتر) يَعْنِي: يفضله فِي الْأَعْمَال وَكثير من الطَّاعَات وَلِهَذَا جعل الله الصَّلَوَات خمْسا وَالطّواف سبعا وَندب التَّثْلِيث فِي أَكثر الْأَعْمَال وَخلق السَّمَوَات سبعا وَالْأَرضين سبعا وَغير ذَلِك.
<"