4692 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، ح وَقَالَ اللَّيْثُ : حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ جَاءَهُ المَلَكُ ، فَقَالَ : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ } . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُرْوَةَ ، قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : فَرَجَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خَدِيجَةَ فَقَالَ : زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَذَكَرَ الحَدِيثَ |
4692 حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، ح وقال الليث : حدثني عقيل ، قال محمد : أخبرني عروة ، عن عائشة رضي الله عنها ، أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة جاءه الملك ، فقال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم } . حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : سمعت عروة ، قالت عائشة رضي الله عنها : فرجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى خديجة فقال : زملوني زملوني فذكر الحديث |
شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر
( قَولُهُ بَابُ قَوْلِهِ اقْرَأ وَرَبك الأكرم)
[ قــ :4692 ... غــ :4956] حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ ح.
وَقَالَ اللَّيْثُ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ قَالَ قَالَ مُحَمَّدٌ أَخْبَرَنِي عُرْوَة أما رِوَايَة معمر فستأتي بِتَمَامِهَا فِي أَوَّلِ التَّعْبِيرِ.
وَأَمَّا رِوَايَةُ اللَّيْثِ فَوَصَلَهَا الْمُصَنِّفُ فِي بَدْءِ الْوَحْيِ ثُمَّ فِي الَّذِي قَبْلَهُ ثُمَّ فِي التَّعْبِيرِ أَخْرَجَهُ فِي الْمَوَاضِعِ الثَّلَاثَةِ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ عَنِ اللَّيْثِ فَأَمَّا فِي بَدْءِ الْوَحْيِ فَأَفْرَدَهُ.
وَأَمَّا فِي الَّذِي قَبْلَهُ فَاخْتَصَرَهُ جِدًّا وَسَاقَهُ قَبْلَهُ بِتَمَامِهِ لَكِنْ قَرَنَهُ بِرِوَايَةِ يُونُسَ وَسَاقَهُ عَلَى لَفْظِ يُونُسَ.
وَأَمَّا التَّعْبِيرُ فَقَرَنَهُ بِرِوَايَةِ مَعْمَرٍ وَسَاقَهُ عَلَى لَفْظِ مَعْمَرٍ أَيْضًا وَلَكِنْ لَمْ يَقَعْ فِي شَيْءٍ مِنَ الْمَوَاضِعِ الْمَذْكُورَةِ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ قَالَ قَالَ مُحَمَّدٌ وَإِنَّمَا فِي بَدْءِ الْوَحْي عَن عقيل عَن بن شِهَابٍ وَكَذَا فِي بَقِيَّةِ الْمَوَاضِعِ وَكَذَا ذَكَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ عَنِ اللَّيْثِ فِي الْبَابِ الَّذِي بَعْدَ هَذَا وَذَكَرَهُ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ عَنْهُ عَنِ اللَّيْثِ بِلَفْظِ حَدَّثَنِي عقيل عَن بن شِهَابٍ وَرَوَاهُ أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ قَالَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ شِهَابٍ فَسَاقَهُ بِتَمَامِهِ وَقَدْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ مُتَابَعَةَ أَبِي صَالِحٍ فِي بَدْءِ الْوَحْيِ وَبَيَّنْتُ هُنَاكَ مَنْ وَصَلَهَا وَلِلَّهِ الْحَمْدُ