4670 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ المِقْدَامِ ، حَدَّثَنَا الفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمٍ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : بِإِصْبَعَيْهِ هَكَذَا ، بِالوُسْطَى وَالَّتِي تَلِي الإِبْهَامَ بُعِثْتُ وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ |
4670 حدثنا أحمد بن المقدام ، حدثنا الفضيل بن سليمان ، حدثنا أبو حازم ، حدثنا سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بإصبعيه هكذا ، بالوسطى والتي تلي الإبهام بعثت والساعة كهاتين |
شرح الحديث من عمدة القاري
( بابٌُُ: { الرَّاجِفَةُ النَّفْخَةُ الأولَى.
الرَّادِفَةُ النَّفْخَةُ الثَّانِيَةُ} )
أَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله تَعَالَى: { يَوْم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة} ( النازعات: 6، 7) وروى هَذَا التَّفْسِير الطَّبَرِيّ من طَرِيق عَليّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس.
[ قــ :4670 ... غــ :4936 ]
- حدَّثنا أحْمَدُ بنُ المِقْدَامِ حدَّثنا الفُضَيْلُ بنُ سُلَيْمَانَ حدَّثنا أبُو حَازِمٍ حدَّثنا سَهْلُ ابنُ سَعْدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ رَأيْتُ رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ بِإصْبِعَيْهِ هاكَذا بِالوُسْطَى وَالَّتِي تَلِي الإبْهَامَ بُعِثتُ والسَّاعَةَ كَهَاتَيْنِ
.
مطابقته للتَّرْجَمَة الَّتِي هِيَ السُّورَة من حَيْثُ إِنَّه من جملَة مَا فِيهَا، وَأَبُو حَازِم، بِالْحَاء الْمُهْملَة وَالزَّاي: سَلمَة بن دِينَار، وَسَهل بن سعد ابْن مَالك السَّاعِدِيّ الْأنْصَارِيّ.
والْحَدِيث من أَفْرَاده من هَذَا الْوَجْه.
قَوْله: ( قَالَ بإصبعيه) أَي: ضم بَين إصبعيه وَالْقَوْل يسْتَعْمل فِي غير مَعْنَاهُ، وَالدَّلِيل عَلَيْهِ رِوَايَة من روى، وَضم بَين السبابَُة وَالْوُسْطَى وَفِي رِوَايَة: قرن بَينهمَا.
قَوْله: ( بعثت) ، على صِيغَة الْمَجْهُول أَي: أرْسلت، ويروى: ( بعثت أَنا) قَوْله: ( والساعة) ، قَالَ الْكرْمَانِي بِالنّصب وَسكت عَلَيْهِ،.
وَقَالَ الْقُرْطُبِيّ: رويته بِفَتْح السَّاعَة وَضمّهَا فالضم على الْعَطف وَالْفَتْح على الْمَفْعُول مَعَه وَالْعَامِل: بعثت وكهاتين، حَال أَي: مقترنين، فعلى النصب يَقع التَّشْبِيه بِالضَّمِّ وعَلى الرّفْع يحْتَمل هَذَا وَيحْتَمل أَن يَقع بالتفاوت الَّتِي بَين السبابَُة وَالْوُسْطَى فِي الطول، وَيدل عَلَيْهِ قَول قَتَادَة فِي رِوَايَته كفضل إِحْدَاهمَا على الْأُخْرَى، وَحَاصِل هَذَا التَّعْرِيف بِسُرْعَة مَجِيء الْقِيَامَة.
قَالَ عز وَجل: فقد جَاءَ أشراطها.
قَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: أغْطَشَ أظْلَمَ
أَي: قَالَ ابْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى: { وأغطش لَيْلهَا} ( النازعات: 92) وَفَسرهُ بقوله: وَقد أظلم، وَقد مر فِي بَدْء الْخلق، وَهَذَا ثَبت هُنَا للنسفي وَحده.
الطَّامَةُ: تَطُمُّ كلَّ شَيْءٍ
أَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله: { فَإِذا جَاءَت الطامة الْكُبْرَى} ( النازعات: 43) وفسرها بقوله: ( نظلم كل شَيْء) .
وَقَالَ الثَّعْلَبِيّ: الطامة عِنْد الْعَرَب الداهية الَّتِي لَا تستطاع وَإِنَّمَا أَخذ من قَوْلهم: طم الْفرس طميما إِذا استفرغ جهده فِي الجري، وَهَذَا أَيْضا ثَبت للنسفي وَحده.