هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4659 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، ح وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُحَدِّثُ عَنْ فَتْرَةِ الوَحْيِ ، فَقَالَ فِي حَدِيثِهِ : فَبَيْنَا أَنَا أَمْشِي إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا مِنَ السَّمَاءِ فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فَإِذَا المَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، فَجَئِثْتُ مِنْهُ رُعْبًا ، فَرَجَعْتُ فَقُلْتُ : زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ، فَدَثَّرُونِي ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { يَا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ } إِلَى ( وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ ) قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلاَةُ وَهِيَ الأَوْثَانُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4659 حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، ح وحدثني عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، قال الزهري : فأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحي ، فقال في حديثه : فبينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي ، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ، فجئثت منه رعبا ، فرجعت فقلت : زملوني زملوني ، فدثروني ، فأنزل الله تعالى : { يا أيها المدثر } إلى ( والرجز فاهجر ) قبل أن تفرض الصلاة وهي الأوثان
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    قَوْله وثيابك فطهر)

[ قــ :4659 ... غــ :4925] ذَكَرَ فِيهِ حَدِيثَ جَابِرٍ الْمَذْكُورَ لَكِنْ مِنْ رِوَايَةِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَأَوْرَدَهُ بِإِسْنَادَيْنِ مِنْ طَرِيقِ عُقَيْلٍ وَمَعْمَرٍ وَسَاقَهُ عَلَى لَفْظِ مَعْمَرٍ وَسَاقَ لَفْظَ عُقَيْلٍ فِي الْبَابِ الَّذِي يَلِيهِ وَوَقَعَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرجز فاهجر قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلَاةُ وَكَأَنَّهُ أَشَارَ بِقَوْلِهِ قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلَاةُ إِلَى أَنَّ تَطْهِيرَ الثِّيَابِ كَانَ مَأْمُورًا بِهِ قَبْلَ أَنْ تُفْرَضَ الصَّلَاة وَأخرج بن الْمُنْذِرِ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ اغسلها بِالْمَاءِ وعَلى هَذَا حمله بن عَبَّاس فِيمَا أخرجه بن أَبِي حَاتِمٍ وَأَخْرَجَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْهُ قَالَ فَطَهِّرْ مِنَ الْإِثْمِ وَمِنْ طَرِيقٍ عَنْ قَتَادَةَ وَالشَّعْبِيِّ وَغَيْرِهِمَا نَحْوُهُ وَمِنْ وَجْهٍ ثَالِثٍ عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ لَا تَلْبَسْهَا عَلَى غَدْرَةٍ وَلَا فَجْرَةٍ وَمِنْ طَرِيقِ طَاوُسٍ قَالَ شَمِّرْ وَمِنْ طَرِيقِ مَنْصُورٍ قَالَ وَعَنْ مُجَاهِدٍ مِثْلُهُ قَالَ أَصْلِحْ عَمَلَكَ وَأَخْرَجَهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَيْضًا من طَرِيق مَنْصُور عَن مُجَاهِد وَأخرجه بن أَبِي شَيْبَةَ مِنْ طَرِيقِ مَنْصُورٍ عَنْ أَبِي رزين مثله وَأخرج بن الْمُنْذِرِ مِنْ طَرِيقِ الْحَسَنِ قَالَ خَلْقَكَ فَحَسِّنْهُ.

     وَقَالَ  الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ قِيلَ فِي قَوْلِهِ وثيابك فطهر صَلِّ فِي ثِيَابٍ طَاهِرَةٍ وَقِيلَ غَيْرَ ذَلِكَ وَالْأول أشبه انْتهى وَيُؤَيِّدهُ مَا أخرج بن الْمُنْذِرِ فِي سَبَبِ نُزُولِهَا مِنْ طَرِيقِ زَيْدِ بْنِ مَرْثَدٍ قَالَ أُلْقِيَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سلى جَزُورٌ فَنَزَلَتْ وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ جَمِيعَ ذَلِك قَوْله وَالرجز فاهجر يُقَالُ الرِّجْزُ وَالرِّجْسُ الْعَذَابُ هُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الَّذِي قَبْلَهُ أَنَّ الرُّجْزَ الْأَوْثَانُ وَهُوَ تَفْسِيرُ مَعْنًى أَيِ اهْجُرْ أَسْبَابَ الرُّجْزِ أَيِ الْعَذَابِ وَهِيَ الْأَوْثَانُ.

     وَقَالَ  الْكِرْمَانِيُّ فُسِّرَ الْمُفْرَدُ بِالْجَمْعِ لِأَنَّهُ اسْمَ جِنْسٍ وَبَيَّنَ مَا فِي سِيَاقِ رِوَايَةِ الْبَابِ أَنَّ تَفْسِيرَهَا بِالْأَوْثَانِ مِنْ قَوْلِ أَبِي سَلَمَةَ وَعِنْدَ بن مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَالرُّجْزَ بِضَمِّ الرَّاءِ وَهِيَ قِرَاءَةُ حَفْصٍ عَنْ عَاصِمٍ قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ هُمَا بِمَعْنًى وَيُرْوَى عَنْ مُجَاهِدٍ وَالْحَسَنِ بِالضَّمِّ اسْمُ الصَّنَمِ وَبِالْكَسْرِ اسْمُ الْعَذَاب