هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4637 حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الحَكَمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ القُرَظِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : لَمَّا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ : لاَ تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ، وَقَالَ أَيْضًا : لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى المَدِينَةِ ، أَخْبَرْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلاَمَنِي الأَنْصَارُ ، وَحَلَفَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ مَا قَالَ ذَلِكَ ، فَرَجَعْتُ إِلَى المَنْزِلِ فَنِمْتُ ، فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ صَدَّقَكَ ، وَنَزَلَ : { هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لاَ تُنْفِقُوا } الآيَةَ وَقَالَ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4637 حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت محمد بن كعب القرظي ، قال : سمعت زيد بن أرقم رضي الله عنه ، قال : لما قال عبد الله بن أبي : لا تنفقوا على من عند رسول الله ، وقال أيضا : لئن رجعنا إلى المدينة ، أخبرت به النبي صلى الله عليه وسلم فلامني الأنصار ، وحلف عبد الله بن أبي ما قال ذلك ، فرجعت إلى المنزل فنمت ، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته ، فقال : إن الله قد صدقك ، ونزل : { هم الذين يقولون لا تنفقوا } الآية وقال ابن أبي زائدة ، عن الأعمش ، عن عمرو ، عن ابن أبي ليلى ، عن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب قَوْلِهِ: { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ}
( باب قوله) : عز وجل: ( { ذلك} ) أي سوء عملهم ( { بأنهم آمنوا} ) بسبب أنهم آمنوا
ظاهرًا ( { ثم كفروا} ) سرًّا ( { فطبع} ) ختم ( { على قلوبهم} ) بالكفر ( { فهم لا يفقهون} ) [المنافقون: 3] حقيقة الإيمان ولا يعرفون صحته وسقط باب قوله لغير أبي ذر.


[ قــ :4637 ... غــ : 4902 ]
- حَدَّثَنَا آدَمُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ قَالَ: سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ -رضي الله عنه- قَالَ: لَمَّا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ: لاَ تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ.

     وَقَالَ  أَيْضًا: لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ، أَخْبَرْتُ بِهِ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلاَمَنِي الأَنْصَارُ، وَحَلَفَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ مَا قَالَ: ذَلِكَ فَرَجَعْتُ إِلَى الْمَنْزِلِ فَنِمْتُ، فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَأَتَيْتُهُ: فَقَالَ: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ صَدَّقَكَ».
وَنَزَلَ { هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لاَ تُنْفِقُوا} [المنافقون: 7] الآيَةَ.

     وَقَالَ  ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَمْرٍو عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ زَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وبه قال: ( حدّثنا آدم) بن أبي إياس قال: ( حدّثنا شعبة) بن الحجاج ( عن الحكم) بفتحتين ابن عتيبة مصغرًا أنه ( قال: سمعت محمد بن كعب القرظي) بالقاف والظاء المعجمة ( قال: سمعت زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قال: لما قال عبد الله بن أُبيّ) رأس النفاق لأصحابه ( لا تنفقوا على من عند رسول الله) من المهاجرين وكان الأنصار يواسونهم لما قدموا المدينة ( وقال أيضًا: لئن رجعنا إلى المدينة) أي إلى آخر قوله المحكي في الآية ( أخبرت به النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) بعد إنكار عبد الله ذلك أو أخبرته على لسان عمي ( فلامني الأنصار) على ذلك ( وحلف عبد الله بن أُبيّ) أنه ( ما قال ذلك فرجعت إلى المنزل) مهمومًا حزينًا ( فنمت فدعاني) أي فطلبني ( رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) ولأبي ذر فأتاني رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( فأتيته فقال) :
( إن الله قد صدقك ونزل) قوله تعالى: ( { هم الذين يقولون لا تنفقوا} ) الآية.

( وقال ابن أبي زائدة) : هو يحيى بن زكريا بن أبي زائدة فيما وصله النسائي ( عن الأعمش) سليمان بن مهران ( عن عمرو) بفتح العين ابن مرة ( عن ابن أبي ليلى) عبد الرحمن ( عن زيد) هو ابن أرقم -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) .