4270 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَتْ عُكَاظُ ، وَمَجَنَّةُ ، وَذُو المَجَازِ أَسْوَاقًا فِي الجَاهِلِيَّةِ ، فَتَأَثَّمُوا أَنْ يَتَّجِرُوا فِي المَوَاسِمِ ، فَنَزَلَتْ : { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ } . فِي مَوَاسِمِ الحَجِّ |
4270 حدثني محمد ، قال : أخبرني ابن عيينة ، عن عمرو ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : كانت عكاظ ، ومجنة ، وذو المجاز أسواقا في الجاهلية ، فتأثموا أن يتجروا في المواسم ، فنزلت : { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم } . في مواسم الحج |
شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث
{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ} [البقرة: 198]
( ليس عليكم جناح) ولأبي ذر باب ( { ليس عليكم جناح أن تبتغوا} ) في أن تطلبوا ( { فضلًا من ربكم} ) [البقرة: 198] أي ربحًا في تجارتكم.
[ قــ
:4270 ... غــ
: 4519 ]
- حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ قَالَ: أَخْبَرَنِي ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرٍو، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: كَانَتْ عُكَاظٌ، وَمَجَنَّةُ، وَذُو الْمَجَازِ أَسْوَاقًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَتَأَثَّمُوا أَنْ يَتَّجِرُوا فِي الْمَوَاسِمِ فَنَزَلَتْ: { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ} فِي مَوَاسِمِ الْحَجِّ.
وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( محمد) هو ابن سلام البيكندي ( قال: أخبرني) بالإفراد أيضًا ولأبي ذر أخبرنا ( ابن عيينة) سفيان ( عن عمرو) هو ابن دينار ( عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما) أنه ( قال: كانت عكاظ) بضم العين المهملة وتخفيف الكاف وبالظاء المعجمة ( ومجنة) بفتح الميم والجيم ( وذو المجاز) بفتح الميم والجيم وبعد الألف زاي ( أسواقًا في الجاهلية) بنصب أسواقًا خبر كان وكانت معايشهم منها ولأبي ذر عن الكشميهني أسواق الجاهلية بحذف الجار وإضافة أسواق للاحقه ( فتأثموا) أي تحرج المسلمون ( أن يتجروا) بتشديد الفوقية بعد التحتية وبالجيم المكسورة بعدها راء مضمومة من التجارة ( في المواسم فنزلت { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلًا} من ربكم) قال ابن عباس: أي ( في مواسم الحج) .
وهذا الحديث سبق في باب التجارة أيام المواسم من كتاب الحج.
{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ} (الْبَقَرَة: 198) [/ يَا
أَي: هَذَا بابُُ فِيهِ قَوْله تَعَالَى: { لَيْسَ عَلَيْكُم جنَاح} أَي حرج أَو إِثْم (أَن تَبْتَغُوا) أَي: أَن تَطْلُبُوا (فضلا من ربكُم) أَي: عَطاء مِنْهُ وتفضلاً، وَهُوَ النَّفْع وَالرِّبْح وَالتِّجَارَة.
[ قــ
:4270 ... غــ
:4519 ]
- ح دَّثني مُحَمَّدٌ قَالَ أخْبَرَني ابنُ عُيَيْنَةَ عنْ عَمْرو عَن ابنِ عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ كانَتْ عُكاظُ وَمَجَنةُ وذُو المَجاز أسْوَاقا فِي الجَاهِلِيَّةِ فَتأثَّمُوا أَن يَتَجِرُوا فِي المَوَاسِمِ فَنَزِلَتْ { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ} (الْبَقَرَة: 198) فِي مَوَاسِمِ الحَجِّ.
مطابقته للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة وَمُحَمّد هُوَ ابْن سَلام بن الْفرج البيكندي البُخَارِيّ، وَابْن عُيَيْنَة هُوَ سُفْيَان، وَعمر وَهُوَ ابْن دِينَار.
والْحَدِيث مضى فِي الْحَج فِي: بابُُ التِّجَارَة أَيَّام الْمَوْسِم.
وعكاظ: بِضَم الْعين الْمُهْملَة وَتَخْفِيف الْكَاف وبالظاء الْمُعْجَمَة، ومجنة، بِفَتْح الْمِيم وَالْجِيم وَتَشْديد النُّون (وذوا الْمجَاز) ضد الْحَقِيقَة.
وَهَذِه كَانَت أسواقا للْعَرَب.
قَوْله: (فتأثموا) ، أَي: فتحرجوا قَوْله: (أَن يتجروا) أَي: بِأَن يتجروا.
قَوْله: (فِي المواسم) ، جمع موسم، وَسمي بِهِ لِأَنَّهُ معلم مُجْتَمع النَّاس إِلَيْهِ.
قَوْله: (فِي مواسم الْحَج) قيل: هَذَا اللَّفْظ عِنْد ابْن عَبَّاس من الْقُرْآن من تَتِمَّة الْآيَة، وَالصَّحِيح أَنه تَفْسِير مِنْهُ لمحل ابْتِغَاء الْفضل، فَكَأَنَّهُ قَالَ: أَي: فِي مواسم الْحَج.