هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4260 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الحَارِثِ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يَزِيدَ ، مَوْلَى سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ ، عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } . كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ وَيَفْتَدِيَ ، حَتَّى نَزَلَتِ الآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا فَنَسَخَتْهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : مَاتَ بُكَيْرٌ ، قَبْلَ يَزِيدَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4260 حدثنا قتيبة ، حدثنا بكر بن مضر ، عن عمرو بن الحارث ، عن بكير بن عبد الله ، عن يزيد ، مولى سلمة بن الأكوع ، عن سلمة ، قال : لما نزلت : { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } . كان من أراد أن يفطر ويفتدي ، حتى نزلت الآية التي بعدها فنسختها قال أبو عبد الله : مات بكير ، قبل يزيد
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [ قــ :4260 ... غــ :4507] .

     قَوْلُهُ  فِي حَدِيث بن الْأَكْوَعِ لَمَّا نَزَلَتْ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ إِلَخْ هَذَا أَيْضًا صَرِيحٌ فِي دَعْوَى النَّسْخِ وأصرح مِنْهُ مَا تقدم من حَدِيث بن أَبِي لَيْلَى وَيُمْكِنُ إِنْ كَانَتِ الْقِرَاءَةُ بِتَشْدِيدِ الْوَاوِ ثَابِتَةً أَنْ يَكُونَ الْوَجْهَانِ ثَابِتَيْنِ بِحَسَبِ مَدْلُولِ الْقَرَائِنِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

     قَوْلُهُ  قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هُوَ الْمُصَنِّفُ وَثَبَتَ هَذَا الْكَلَامُ فِي رِوَايَةِ الْمُسْتَمْلِي وَحْدَهُ .

     قَوْلُهُ  مَاتَ بُكَيْرٌ قَبْلَ يَزِيدَ أَيْ مَاتَ بُكَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ الرَّاوِي عَنْ يَزِيدَ وَهُوَ بن أَبِي عُبَيْدٍ قَبْلَ شَيْخِهِ يَزِيدَ وَكَانَتْ وَفَاتُهُ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ وَقِيلَ قَبْلَهَا أَوْ بَعْدَهَا وَمَاتَ يَزِيدُ سَنَةَ سِتٍّ أَوْ سَبْعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَة