هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2580 قَالَ الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ : قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ ابْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي أَسَدٍ قَالَ : نَزَلْتُ أَنَا وَأَهْلِي ، بِبَقِيعِ الْغَرْقَدِ فَقَالَتْ لِي أَهْلِي : اذْهَبْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلْهُ لَنَا شَيْئًا نَأْكُلُهُ ، فَذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدْتُ عِنْدَهُ رَجُلًا يَسْأَلُهُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : لَا أَجِدُ مَا أُعْطِيكَ فَوَلَّى الرَّجُلُ عَنْهُ وَهُوَ مُغْضَبٌ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَعَمْرِي إِنَّكَ لَتُعْطِي مَنْ شِئْتَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ لَيَغْضَبُ عَلَيَّ أَنْ لَا أَجِدَ مَا أُعْطِيهِ ، مَنْ سَأَلَ مِنْكُمْ وَلَهُ أُوقِيَّةٌ أَوْ عِدْلُهَا ، فَقَدْ سَأَلَ إِلْحَافًا قَالَ الْأَسَدِيُّ : فَقُلْتُ لَلَقْحَةٌ لَنَا خَيْرٌ مِنْ أُوقِيَّة ، وَالْأُوقِيَّةُ : أَرْبَعُونَ دِرْهَمًا ، فَرَجَعْتُ ، وَلَمْ أَسْأَلْهُ ، فَقَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ ، شَعِيرٌ ، وَزَبِيبٌ ، فَقَسَّمَ لَنَا مِنْهُ حَتَّى أَغْنَانَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2580 قال الحارث بن مسكين : قراءة عليه وأنا أسمع ، عن ابن القاسم ، قال : أنبأنا مالك ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن رجل من بني أسد قال : نزلت أنا وأهلي ، ببقيع الغرقد فقالت لي أهلي : اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسله لنا شيئا نأكله ، فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدت عنده رجلا يسأله ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا أجد ما أعطيك فولى الرجل عنه وهو مغضب ، وهو يقول : لعمري إنك لتعطي من شئت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ليغضب علي أن لا أجد ما أعطيه ، من سأل منكم وله أوقية أو عدلها ، فقد سأل إلحافا قال الأسدي : فقلت للقحة لنا خير من أوقية ، والأوقية : أربعون درهما ، فرجعت ، ولم أسأله ، فقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ، شعير ، وزبيب ، فقسم لنا منه حتى أغنانا الله عز وجل
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

It was narrated that Qubaisah bin Mukhariq said: I undertook a financial responsibility, then I came to the Prophet and asked him (for help) concerning that. He said: 'Hold on, o Qubaisah! When we get some charity we will give you some.' Then the Messenger of Allah said: 'O Qubaisah, charity is not permissible except for one of three: A man who undertakes a financial responsibility, so it is permissible for him to be given charity until he finds means to make him independent and to suffice him; a man who was stricken by calamity and his wealth was destroyed, so it is permissible for him to ask for help until he has enough to keep him going, them he should refrain from asking; and a man who is stricken with poverty and three wise men from among his own people testily that so-and-so is in desperate need, then it is permissible for him to ask for help until he finds means to make him independent and to suffice him. Asking for help in cases other than these, O Qubaisah, is unlawful, and the one who takes it is consuming it unlawfully.'

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [2596] فَقَالَت لي أَي أَهلِي والتأنيث لِأَن المُرَاد الْمَرْأَة أَو لِأَن الْأَهْل جمع معنى فولى بتَشْديد اللَّام أَي أدبر وَهُوَ مغضب بِفَتْح الضَّاد أَي موقع فِي الْغَضَب انك تُعْطى من شِئْت أَي لَا تُعْطى فِي المصارف وَإِنَّمَا تتبع فِيهِ مشيئتك أَن لَا أجد أَي لأجل أَن لَا أجد وَله أُوقِيَّة أَو عدلها هَذَا يدل على أَن التَّحْدِيد بِخَمْسِينَ درهما لَيْسَ مَذْكُورا على وَجه التَّحْدِيد بل هُوَ مَذْكُور على وَجه التَّمْثِيل للقحة بِفَتْح اللَّام على أَنَّهَا لَام ابْتِدَاء واللقحة بِفَتْح اللَّام أَو كسرهَا النَّاقة الْقَرِيبَة الْعَهْد بالنتاج أَو الَّتِي هِيَ ذَات لبن قَوْله