هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2239 وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ الْفَزَارِيِّ ، قَالَ سَعِيدٌ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ الْمُتْعَةِ ؟ فَقَالَ : فَعَلْنَاهَا وَهَذَا يَوْمَئِذٍ كَافِرٌ بِالْعُرُشِ ، يَعْنِي بُيُوتَ مَكَّةَ وحَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَقَالَ فِي رِوَايَتِهِ : يَعْنِي مُعَاوِيَةَ . وحَدَّثَنِي عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، ح وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، جَمِيعًا عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَ حَدِيثِهِمَا وَفِي حَدِيثِ سُفْيَانَ الْمُتْعَةُ فِي الْحَجِّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2239 وحدثنا سعيد بن منصور ، وابن أبي عمر ، جميعا عن الفزاري ، قال سعيد : حدثنا مروان بن معاوية ، أخبرنا سليمان التيمي ، عن غنيم بن قيس ، قال : سألت سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن المتعة ؟ فقال : فعلناها وهذا يومئذ كافر بالعرش ، يعني بيوت مكة وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سليمان التيمي ، بهذا الإسناد وقال في روايته : يعني معاوية . وحدثني عمرو الناقد ، حدثنا أبو أحمد الزبيري ، حدثنا سفيان ، ح وحدثني محمد بن أبي خلف ، حدثنا روح بن عبادة ، حدثنا شعبة ، جميعا عن سليمان التيمي بهذا الإسناد مثل حديثهما وفي حديث سفيان المتعة في الحج
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Ghunaim b. Qais said:

I asked Sa'd b. Abu Waqqas (Allah be pleased with him) about Mut'a, whereupon he said: We did that, and it was the day when he was an unbeliever living in (one of the) houses of Mecca.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1225] وَهَذَا يَوْمئِذٍ كَافِر أَي مُعَاوِيَة وَكَانَ ذَلِك سنة عمْرَة الْقَضَاء سنة سبع وَإِنَّمَا أسلم بعد ذَلِك عَام الْفَتْح سنة ثَمَان بالعرش بِضَم الرَّاء وَالْعين وَضَبطه بَعضهم بِفَتْح الْعين وَسُكُون الرَّاء أَي عرش الرَّحْمَن قَالَ القَاضِي وَهُوَ تَصْحِيف يَعْنِي بيُوت مَكَّة قَالَ أَبُو عبيد سميت عرشا لِأَنَّهَا عيدَان تنصب ويظلل بهَا الْوَاحِد عَرِيش ك قليب وقلب وَيُقَال لَهَا أَيْضا عروش وَالْوَاحد عرش ك فلوس وفلس وَقد كَانَ يسلم عَليّ بِفَتْح اللَّام الْمُشَدّدَة أَي تسلم عَليّ الْمَلَائِكَة فَتركت بِضَم التَّاء أَوله أَي انْقَطع سلامهم عَليّ ثمَّ تركت الكي بِفَتْح التَّاء أَوله فَعَاد أَي سلامهم عَليّ حَامِد بن عمر البكراوي نِسْبَة إِلَى جده الْأَعْلَى أبي بكرَة الصَّحَابِيّ